وول ستريت جورنال: الخرطوم رفضت طلبا لبناء قاعدة عسكرية إيرانية

وول ستريت جورنال: الخرطوم رفضت طلبا لبناء قاعدة عسكرية إيرانيةوول ستريت جورنال : الخرطوم رفضت طلبا لبناء قاعدة عسكرية إيرانية على الأحمر ومسؤول استخباراتي يكشف ال

عرب وعالم3-3-2024 | 13:50

أكد المستشار الأمني السوداني أحمد حسن محمد، في حديث لصحيفة "WSJ"، أن إيران طلبت من الجيش السوداني السماح لها ببناء قاعدة على البحر الأحمر، وأن الخرطوم رفضت طلبها.

وقال إن إيران زودت الجيش السوداني بمسيرات، وعرضت تقديم سفينة حربية تحمل مروحيات إذا منح السودان الإذن لها بإقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر.

وأضاف: "أكد الإيرانيون أنهم يريدون استخدام ال قاعدة لجمع المعلومات الاستخبارية، لقد أرادوا أيضا وضع سفن حربية هناك، ولكن الخرطوم رفضت الاقتراح الإيراني لتجنب ردة فعل الولايات المتحدة وإسرائيل".

وتابع: "السودان اشترى مسيرات من إيران لأننا كنا بحاجة إلى أسلحة أكثر دقة لتقليل الخسائر في الأرواح البشرية واحترام القانون الإنساني الدولي".

وأشارت الصحيفة إلى أن وجود قاعدة على البحر الأحمر سيسمح لطهران بتشديد قبضتها على أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم، حيث إنها ستساعد "الحوثيين" في اليمن على شن هجمات على السفن التجارية.

وبحسب الصحيفة، يسلط طلب إيران الضوء على "سعي القوى الإقليمية للاستفادة من الحرب الأهلية المستمرة منذ 10 أشهر في السودان للحصول على موطئ قدم في البلاد، التي تعد مفترق طرق استراتيجيًا بين الشرق الأوسط والصحراء الإفريقية الكبرى".

وأكدت الصحيفة أن المسيرات الإيرانية ساعدت الحكومة السودانية خلال الأسابيع الأخيرة على استعادة السيطرة على مناطق مهمة في الخرطوم.

أضف تعليق