نائب رئيس جامعة الأزهر: الأخلاق هي روح الجسد والتمسك بها ضرورة حياتية

نائب رئيس جامعة الأزهر: الأخلاق هي روح الجسد والتمسك بها ضرورة حياتيةمحمود صديق

الدين والحياة6-3-2024 | 13:46

أشاد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، بالمؤتمر الدولي الخامس لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، مشيرًا إلى أنه فرصة لإنارة السبيل إذا كانت هناك رغبة للتقدم والرقي.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الخامس للكلية الذي يقام تحت عنوان: (الأخلاق... وآليات بناء الوعي الرشيد)، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وقدم نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث التهنئة التهنئة للحضور جميعًا من داخل جمهورية مصر العربية وخارجها بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، داعيًا المولى -عز وجل- أن يحفظ مصر وأهلها مسلمين ومسيحيين.

وأوضح صديق أن الأخلاق هي الأساس الذي تنهض من خلاله الأمم المتحضرة، وأساس جوهر الدين الإسلامي الحنيف، والأخلاق هي التي أسست الحضارة؛ لأنها بمثابة الروح للجسد، والتمسك بها ضرورة حياتية، ومن هنا كانت الحضارات الغربية جامدة لا روح فيها.

وبين نائب رئيس الجامعة أن القرآن الكريم عامر بالآيات التي تحث على الأخلاق وتدعو إلى الالتزام به، وتنظم حياة الإنسان بربه وعلاقته بغيره من البشر، ومنها نجد سورة الحجرات التي تقول: ﴿أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ۝ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ۝ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ﴾.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2