زيلينسكي يرفض دعوة بابا الفاتيكان للتفاوض مع روسيا

زيلينسكي يرفض دعوة بابا الفاتيكان للتفاوض مع روسيازيلينسكي

عرب وعالم11-3-2024 | 01:35

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد، دعوة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان للتفاوض مع روسيا ووصفها بأنها "وساطة افتراضية" عن بعد.

ولم يشر زيلينسكي في خطابه المسائي المصور مباشرة إلى البابا أو تصريحه لكنه قال إن أفكار البابا لا علاقة لها بجهود الشخصيات الدينية في أوكرانيا لمساعدة البلاد.

وقال زيلينسكي "إنهم يدعموننا بالصلاة وبمناقشاتهم وبالأفعال... هذا حقا ما يجب على الكنيسة القيام به تجاه الناس".

وأضاف "(لكن) ليس على بعد 2500 كيلومتر، في مكان ما، تجري وساطة افتراضية بين شخص يريد أن يعيش وآخر يريد أن يدمرك".

وفي وقت سابق يوم الأحد قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن كييف لن تستسلم أبدا، وذلك ردا على دعوة البابا فرنسيس لأوكرانيا إبداء "شجاعة الراية البيضاء" والتفاوض على إنهاء الحرب مع روسيا.

وأدلى البابا فرنسيس بهذا التصريح في مقابلة نُشر مقتطف من نصها يوم السبت. ورد البابا على سؤال للمحاور استخدم فيه تعبير "الراية البيضاء" بقول "أعتقد أن الأقوى هو من ينظر إلى الوضع ويفكر في الناس ويتحلى بشجاعة الراية البيضاء ويتفاوض".

وقال كوليبا عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس إن القوي في أي نزاع "يقف إلى جانب الخير بدلا من محاولة وضع (الطرفين) على قدم المساواة وتسمية ذلك ’مفاوضات’".

وأضاف باللغة الإنجليزية "رايتنا باللونين الأصفر والأزرق"، في إشارة إلى علم أوكرانيا. وأردف قائلا "هذا هو العلم الذي نحيا ونموت وننتصر به، ولن نرفع أي راية أخرى".

وتابع قائلا "عندما يتعلق الأمر بالراية البيضاء، فإننا نعرف استراتيجية الفاتيكان هذه منذ النصف الأول من القرن العشرين،" في إشارة إلى عدم اتخاذ الفاتيكان إجراء ضد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف "أحث (الفاتيكان) على تجنب تكرار أخطاء الماضي ودعم أوكرانيا وشعبها في نضاله العادل من أجل بقائه".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2