سعاد صالح: يجوز للمرأة أن تتبرع بأموالها دون علم زوجها

سعاد صالح: يجوز للمرأة أن تتبرع بأموالها دون علم زوجهاالدكتورة سعاد صالح

الدين والحياة19-3-2024 | 03:47

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، إن الرسول صلى الله عليه وسلم، أقر ذمة المرأة في أن تتبرع بمالها بعيدًا عن زوجها، وبعيدًا عن وليها، دون الحصول على موافقة زوجها، أو والدها.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، خلال تصريحات تليفزيونية، أن المرأة لها أهلية التملك، فالمرأة يحق لها أن تتربع من مالها، دون موافقة زوجها، لأن هذا يكون لعمل الخير.

ولفتت إلى أن المرأة يجوز لها أن تخرج من البيت دون موافقة زوجها في حالة الذهاب لـ والدها، أو أمها، ولكن في خلاف ذلك لا يجوز أن تخرج من البيت إلا بعد الحصول على موافقة منه.

وأشارت إلى أنه لا فارق بين رجل وامرأة إلا بكفاءة، ولذلك نطالب بالمعروف بين الزوجين.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، إن الكثير يبحث خلال شهر رمضان على إجابة سؤال هل السجائر تفطر في نهار رمضان؟

وأضافت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، إن مسألة التدخين لم يتعرض لها الفقهاء القدماء، وأنها تطالب دار الإفتاء المصرية بحسم هذا الموضوع، لأن هناك أحد الفقهاء في فترة سابقة قال إنها لا تفطر حال تناولها في نهار رمضان.

وتابعت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، بأن التدخين من الخبائث، ولكن بشكل عام لم يرد نص مباشر لتحريم التدخين، ولكن بشكل قياسي يعتبر التدخين مضر ويسبب أمراض، كما أن التدخين عليه اختلاف بشأن أنه يفطر، وهناك البعض يقول السجائر تفطر، والبعض الآخر يقول أنها لا تفطر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2