شراكة استراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والنرويج بشأن المواد الخام المستدامة

شراكة استراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والنرويج بشأن المواد الخام المستدامةالاتحاد الأوروبي والنرويج

عرب وعالم22-3-2024 | 12:06

وقع الاتحاد الأوروبي ومملكة النرويج مذكرة تفاهم لإطلاق شراكة استراتيجية لتطوير المواد الخام البرية المستدامة وسلاسل قيمة البطاريات.

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أن هذه المذكرة تمثل لبنة بناء مهمة ونتيجة ملموسة أخرى للتحالف الأخضر بين الاتحاد الأوروبي والنرويج، الذي أعلنته رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ورئيس وزراء النرويج جوناس جار ستور في أبريل 2023.

ووقع مذكرة التفاهم ماروس سيفتشوفيتش، نائب الرئيس التنفيذي للصفقة الخضراء الأوروبية والعلاقات بين المؤسسات والاستشراف في المفوضية الأوروبية، ويان كريستيان فيستري، وزير التجارة والصناعة في مملكة النرويج.

وذكر البيان أن الشراكة الجديدة توفر إطارًا شاملاً للتعاون الموجه نحو المستقبل وطويل الأمد بين الاتحاد الأوروبي و النرويج في مجال سلسلتي قيمة لهما أهمية استراتيجية، وبدعم من الجوار الجغرافي، يمكن أن يساعد تكاملها الوثيق في تقليل مخاطر الاضطرابات التجارية، في حين يزيد من القدرة التنافسية الشاملة لاقتصاداتنا ويوفر فرص عمل عالية الجودة.

ويتزامن التوقيع مع الذكرى الثلاثين لاتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية، التي تضمن مشاركة النرويج في السوق الموحدة وتشكل حجر الزاوية في العلاقات بين الجانبين وتسلط الضوء كذلك على إمكاناتهم. وتنص مذكرة التفاهم على تعاون وثيق بين الاتحاد الأوروبي و النرويج في مجالات خمسة رئيسية؛ من بين ذلك تكامل سلاسل قيمة المواد الخام والبطاريات، من خلال تسهيل مشاريع الاستثمار المشتركة والاتحادات والمركبات ذات الأغراض الخاصة وغيرها من أشكال التعاون من قبل الجهات الصناعية، بما في ذلك ربط المستخدمين النهائيين بموردي المواد الخام.

وتعزيز التعاون في مجال البحث والابتكار، في حين أن نتائج المشاريع المشتركة ستوفر أساسًا جيدًا للاستيعاب الصناعي المحتمل والتنفيذ. كما سيتم تسهيل تطبيق المعايير والممارسات البيئية والاجتماعية والإدارية العالية من خلال التشاور المتبادل وتبادل المعلومات حول السياسات والمبادرات ذات الصلة على طول سلاسل القيمة بأكملها، بما في ذلك إعادة التدوير وإدارة النفايات.

وكذلك، تعبئة الأدوات المالية والاستثمارية لدعم المشاريع الاستثمارية في إطار الشراكة، لا سيما من خلال برنامج Invest EU، والتحالف الأوروبي للمواد الخام، والتحالف الأوروبي للبطاريات.. حسب البيان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2