رئيس وزراء أرمينيا: نأمل أن نتلق رد إيجابي من أذربيجان على مقترحات معاهدة السلام

رئيس وزراء أرمينيا: نأمل أن نتلق رد إيجابي من أذربيجان على مقترحات معاهدة السلامرئيس الوزراء الأرميني

عرب وعالم10-4-2024 | 18:01

أكد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الأربعاء أن الأمر الذي يضمن تطوير سيادة أرمينيا ودولتها يتمثل في تنظيم وتعميق العلاقات مع جيرانها، مُعربا عن أمله في أن تتلقى حكومته ردا إيجابيا من أذربيجان على مقترحات معاهدة السلام، في إشارة إلى التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها بلاده.

وقال باشينيان -في كلمته خلال المناقشات البرلمانية حول أداء الحكومة الأرمينية في عام 2023- إن "أحد هذه التحديات هو بالطبع السياسة العدوانية المستمرة لـ أذربيجان ، والتي يتم التعبير عنها في الخطابات والاستفزازات الحدودية" .. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "أرمنبريس" الرسمية.

وأشار إلى أن تصريحات أذربيجان بشأن إصلاحات الجيش الأرميني وتشكيل هياكل دفاعية جديدة وحيازة الذخيرة جزء لا يتجزأ من تلك السياسة العدوانية.. متسائلًا: "ما هو افتراض أذربيجان بأنه لا ينبغي لجمهورية أرمينيا أن يكون لديها جيش للدفاع عن بلدها؟".

وشدد رئيس الحكومة الأرمينية على أن امتلاك جيش قادر على القتال هو حق سيادي لكل دولة، مشيرًا إلى أن "إثارة سباق التسلح في المنطقة لا يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية. ولكن الحقيقة هي أننا لا نريد الدخول في سباق تسلح مع أذربيجان".

وقال "لقد اقترحنا تجريد المناطق الحدودية من السلاح، وإسناد حماية الحدود بأكملها إلى قوات حرس الحدود، مع نقل وحدات وزارة الدفاع إلى قواعدها الدائمة".

وأضاف أنه لم يتم الرد على جميع هذه المقترحات المقدمة من أرمينيا إلى أذربيجان . واختتم حديثه قائلا: "نأمل أن نتلقى ردًا إيجابيًا من جانب أذربيجان على النسخة الثامنة من معاهدة السلام التي تم تقديمها إلى أذربيجان في 14 مارس الماضي".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2