علماء يتوصلون لتعزيز مستويات فيتامين "ب -1" في حبة الأرز

علماء يتوصلون لتعزيز مستويات فيتامين "ب -1" في حبة الأرزفيتامين ب 1

الراديو12-4-2024 | 19:39

توصل باحثون إلى طريقة لزيادة محتوى فيتامين "ب -1" في الأرز بشكل كبير، وهو غذاء أساسي لنصف سكان العالم؛ يمكن أن يلعب هذا التقدم دورًا حاسمًا في مكافحة نقص فيتامين "ب -1"، ما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في المناطق التي تعتمد بشكل كبير على الأرز في التغذية.

شارك في هذا الجهد التعاوني علماء من جامعة جنيف (UNIGE)، و(ETH) زيوريخ، بالتعاون مع علماء من جامعة "تشونج شينج الوطنية (NCHU) في تايوان.

ويمثل البحث الجديد - الذي نشر في مجلة "التكنولوجيا الحيوية النباتية" - خطوة مهمة في معالجة المخاوف على الصحة العامة من تدني مستويات فيتامين" ب-1" في الأزر بصفة خاصة والذي يشكل عنصرا غذائيا رئيسيا في العدد من الدول النامية والفقيرة.

,أكدت التجارب الميدانية في تايوان أيضًا فعالية خطوط الأرز المعدلة وراثيًا في ظل ظروف زراعية حقيقية، فى أن تحتوي حصة 300 جرام من هذا الأرز المدعم بيولوجيًا حوالي ثلث الكمية اليومية الموصى بها للبالغين من فيتامين "ب -1"، ما يمثل تحسنًا كبيرًا مقارنة بأصناف الأرز الحالية، وتشمل الخطوات التالية دمج هذه التطورات في أصناف الأرز التجارية، وهي خطوة يمكن أن تقلل بشكل كبير من نقص فيتامين "ب -1" على نطاق عالمي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2