ما هو الحكم الشرعي في إقامة «الحضرة»..؟ الإفتاء تكشف

ما هو الحكم الشرعي في إقامة «الحضرة»..؟ الإفتاء تكشفحلقات الذكر في المساحد

الدين والحياة17-4-2024 | 05:12

إقامة مجالس الذكر والصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المساجد مِن العبادات المشروعة، وموافقٌ لِمَا ورد في الكتاب والسنة وهدي السلف الصالح وعلماء الأمة المتبوعين.

وفى هذا الصدد كشفت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي بـ شبكة الإنترنت حكم ما يسمى بـ "الحضرة"، وهي المجالس التي يجتمع عليها عدد من الأشخاص يقرأون القرآن الكريم، ويذكرون الله تعالى بشتى صنوف الذكر.

وقالت الإفتاء : "أولًا: إقامةُ المَجالسِ التي تشتمل على ذكر الله تعالى بأنواع الذكر الواردة من تسبيح وتكبير وغيرهما، وعلى تلاوة كتاب الله سبحانه وتعالى، وانتِدَابُ الناس للاجتماع إليها؛ أمرٌ مشروعٌ في الإسلام، وبذلك جاءت نصوص الوحي من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وجرى على ذلك عمل الأمة سلفًا وخلفًا".

وأكدت الإفتاء: "مِن الآيات التي دلَّت على ذلك قوله تعالى: "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ"، وقوله تعالى: "فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا"، وقوله تعالى: "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ... رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ".

واستشهدت الإفتاء بحديث ما وَرَد عن أَنَسٍ رضي الله عنه أنَّ رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قال: "إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا" قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: "حِلَقُ الذِّكْرِ".. أخرجه الإمامان: الترمذي في "سننه" وحَسَّنه، وأحمد في "مسنده".

واختتم الإفتاء: "عن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، ما غَنِيمَةُ مَجالِسِ الذكر؟ قال: "غَنِيمَةُ مَجَالِسِ الذِّكْرِ: الْجَنَّةُ الْجَنَّةُ" أخرجه الإمامان: أحمد في "المسند"، والطبراني في "الكبير".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2