مصر والهند يتعاونان فى تأهيل الكوادر البشرية

مصر والهند يتعاونان فى تأهيل الكوادر البشريةمصر والهند يتعاونان فى تأهيل الكوادر البشرية

* عاجل26-10-2018 | 10:40

وكالات
التقى وزير التنمية المحلية، محمود شعراوى، السفير الهندى لدى القاهرة، راهول كولشريشت، اليوم الجمعة.
وبحث الطرفان، سبل دعم وتعزيز التعاون بين الجانبين، وبحث آفاق التعاون مع الحكومة الهندية فى مجال التنمية المحلية والتدريب وتأهيل الكوادر البشرية وتبادل الخبرات بين المعاهد المتخصصة، لا سيما بين معهد الإدارة العليا بمدينة أحمد أباد بالهند لسمعته العالمية ومركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.
وأكد شعراوى، عمق العلاقات التى تربط بين البلدين فى كل المجالات، وتطلع الوزارة إلى مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة بين الجانبين، فيما يخص البرامج التى تعمل الوزارة على تنفيذها لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بالمحافظات.
وأضاف أن التجربة الهندية المتعلقة باللامركزية من التجارب المهمة، التى تسعى مصر للاستفادة منها، مشيرا إلى انفتاح مصر الكامل على الهند والرغبة فى التعاون معها فى كل المجالات.
واستعرض الطرفان، عددا من ملفات التعاون ومنها تجربة الهند فى تدوير المخلفات الصلبة ومنظومة التخلص من النفايات وبحث إمكانية دعوة الشركات الهندية الكبرى العاملة فى هذا المجال لزيارة مصر.
من جانبه، أشار السفير الهندى إلى عمق العلاقات بين البلدين، مشددا على أنه لا بد من تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى الهندى، والذى يمكن فى إطاره دعوة العديد من الشركات العاملة فى مجالات الاهتمام المختلفة للوزارات والمحافظات، وطلب التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فى محافظات مصر المختلفة.
وأكد محمود شعراوى، أنه تم إعداد خريطة استثمارية شاملة للمشروعات المختلفة فى كل محافظات مصر ويمكن تقديمها لدراستها فى مجلس الأعمال المصرى الهندى، أو إرسالها للجهات المهتمة فى الحكومة والمؤسسات الهندية.
وأبدى شعراوى، تطلعه لمشاركه المحافظات المصرية بمنتجاتها اليدوية فى سوق الحرف اليدوى الهندى العالمى الذى سيعقد مطلع العام القادم، لا سيما وأن مصر كانت ضيف شرف فى هذا المهرجان من قبل.
وأشار الوزير، إلى جهود الوزارة والحكومة حالياً فى ترخيص مركبات التوك توك وتقنين أوضاعه فى مختلف المحافظات، فقال السفير الهندى إن لديهم تجربة هامة فى هذا الشأن مع ما شهده التعامل مع هذا الموضوع من تطوير التوك توك ليعمل بالكهرباء وكذلك التوك توك صديق البيئة، كما يمكن استخدامه كمشروع للشباب من خلال تحويله كمنفذ لبيع المأكولات والخضروات والملابس والدعاية والإعلان.
وتناول الجانبان جهود خطة الإصلاح الاقتصادى فى مصر والتجارب المستفادة من التحول الاقتصادى فى الهند، وأكد شعراوى، أهمية دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لا سيما فيما يتعلق بالقروض الميسرة التى تقدمها الوزارة من خلال صندوق التنمية المحلية ومشروعك.
كما قدم سفير الهند عرضاً لمبادرة (الهند إفريقيا) والتى تتيح من خلالها حكومته قروض ميسرة للدول الإفريقية، بقيمة 5 مليارات دولار وبأسعار فائدة منخفضة، مشيراً إلى أن هذه القروض الميسرة متاحة لمصر بشكل مباشر أو من خلال وزارة التنمية المحلية ومنها للمحافظات.
أضف تعليق

إعلان آراك 2