ماكرون يدعو إلى بناء مفهوم استراتيجي لـ"دفاع أوروبي ذات مصداقية"

ماكرون يدعو إلى بناء مفهوم استراتيجي لـ"دفاع أوروبي ذات مصداقية"ماكرون

عرب وعالم25-4-2024 | 14:28

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اليوم الخميس إلى بناء مفهوم استراتيجي لـ"دفاع أوروبي ذي مصداقية"، وذلك خلال خطاب ألقاه في جامعة السوربون بباريس حول رؤيته لأوروبا الغد في سياق إعداد الأجندة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي للسنوات الخمس المقبلة.

وفي كلمته، قال ماكرون "ما نحتاج إلى تحقيقه، فيما يتعلق بالدفاع، هو بناء دفاع أوروبي ذات مصداقية"، مضيفا "سأدعو شركاءنا في الأشهر المقبلة إلى بناء هذه المبادرة الدفاعية الأوروبية، التي يجب أن تكون في المقام الأول مفهوما استراتيجيا".

واستهل كلمته مرحبا بالتقدم الذي أُحرز في الفترة الماضية لجعل "أوروبا أكثر ديمقراطية"، وأضاف "كان هناك تقدم وخاصة فيما يتعلق بالسيادة والوحدة" على الرغم من "عدة أزمات غير مسبوقة"، مستشهدا ببعض الخطوات "التاريخية"، مثل الوحدة المالية للخروج من أزمة فيروس كوفيد19 أو الوحدة الأوروبية الاستراتيجية في مجال الصحة، في إشارة إلى إنتاج اللقاحات، وأيضا الأزمات الناتجة عن الحرب في أوكرانيا .

كما رحب بالاتفاق الأوروبي بشأن إصلاح نظام الهجرة واللجوء، قائلا " إنه لا توجد سيادة إذا لم يكن هناك حدود، ورحب بهذا الاتفاق الذي تبناه البرلمان الأوروبي في أبريل 2024 والذي يسمح بـ"السيطرة على حدودنا" وهو ما اعتبره "انجازا أساسيا".

وبالرغم من ترحيبه بالتقدم الذي تم إحرازه على المستوى الأوروبي، أكد ماكرون أن أوروبا معرضة للموت، على حد تعبيره، محذرا من خطر كبير لرؤيتها تفقد ريادتها وقال "إننا نمر بلحظة غير مسبوقة من الاضطرابات في العالم، وتسارع التحولات الكبرى."

وتابع : "أوروبا يمكن أن تموت .. ولكن الأمر يعتمد فقط على خياراتنا"، مضيفا "يجب أن نكون واضحين بشأن حقيقة أن أوروبا اليوم يمكن أن تموت وهذا يعتمد فقط على خياراتنا ولكن هذه الاختيارات يجب أن يتم اتخاذها الآن".

وأردف قائلا "اليوم يتم طرح قضية السلام والحرب في قارتنا وقدرتنا على ضمان أمننا من عدمه"، وفقا له، فإن التحولات الكبرى، مثل التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، وكذلك تحديات البيئة وإزالة الكربون، كل هذه التحولات تحدث الآن.

وفي مواجهة ذلك، دعا ماكرون إلى الرد بـ"قوة وازدهار وإنسانية"، مؤكدا أن هذه المحاور الثلاثة ستعطي "مضمونا لهذه السيادة الأوروبية" وستسمح لأوروبا بألا تختفي، على حد تعبيره.

كما دعا إلى "قدرة أوروبية في مجال الأمن السيبراني والدفاع السيبراني"، وإلى "أوروبا القوية" التي تفرض احترامها وتضمن أمنها.

وقدم الرئيس الفرنسي مقترحاته ورؤيته لأوروبا الغد وهي مقترحات سيتم عرضها في سياق إعداد الأجندة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي للسنوات الخمس المقبلة والتي سيتم تحديدها في اجتماع المجلس الأوروبي يومي 27 و28 يونيو القادم .

يشار إلى أنه في عام 2017، قدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - خلال خطاب تاريخي - ألقاه أيضا في نفس المكان في جامعة السوربون بباريس، مجموعة من المقترحات تهدف إلى "إصلاح" الاتحاد الأوروبي وإعادة تأسيس البيت الأوروبي الموحد ".

أضف تعليق