فريق طبي أمريكي يطور نظام ذكاء اصطناعي يكشف أمراضا جينية نادرة

فريق طبي أمريكي يطور نظام ذكاء اصطناعي يكشف أمراضا جينية نادرةصورة أرشيفية

نجح فريق طبي أمريكي في تطوير نظام لـ"تعلم الآلة" باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يساعد في تحديد البدائل المحتملة المسببة للاضطربات الجينية المندلية التي تعرف بالأمراض الجينية النادرة.

نشرت نتائج التجربة في دورية "ان اي جى ام" للذكاء الاصطناعي ، اليوم الخميس ، حيث تمكن فريق من كلية الطب بجامعة بايلور بولاية تكساس الأمريكية من تطوير نظام آلى يُسمى AI-MARRVEL (AIM) للمساعدة في تحديد البدائل المحتملة المسببة للاضطرابات المندلية (الإضطرابات الوراثية).

وذكرت الدورية أن الباحثين لاحظوا في مختبر التشخيص السريري للجينات بكلية طب بايلور أن النظام الجديد يمكن أن يساهم في التنبؤ بشكل مستقل عن المعرفة السريرية للجين النادر المساهم في الإضطراب ، مما يساعد في إكتشاف آليات المرض الجديدة.

وقال الدكتور نجفى ليو ، المؤلف المشارك في الأبحاث وأستاذ مساعد في الجينات الجزيئية والبشرية والمدير السريري المساعد في جينات بايلور : " إن معدل التشخيص للاضطرابات الجينية النادرة لا يتجاوز 30%، وفي المتوسط يستغرق ست سنوات من وقت بدء الأعراض إلى التشخيص، ولذلك فهناك حاجة ملحة لأساليب جديدة لتعزيز سرعة ودقة التشخيص".

وقال الدكتور هوجو بيلين أستاذ قسم العلوم العصبية في معهد دانكان للأبحاث العصبية إن هذا النظام الجديد يعتبر خطوة كبيرة الى الأمام في استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض النادرة ، ويخفض عدد التشخيصات الجينية المتباينة ولديه الإمكانات لتوجيه اكتشاف الاضطرابات التي لم يتم تحديدها سابقا.

كما كشف الفريق الطبي أن إعادة تحليل البيانات السريرية قادر على تحديد 57 بالمائة من الحالات التي يمكن تشخيصها مثل مرض "القرص التنكسي".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2