موسم الامتحانات ونصائح للطلاب

موسم الامتحانات ونصائح للطلاببهاء زيتون

الرأى12-5-2024 | 14:39

بحلول هذا الشهر.. شهر مايو.. يبدأ موسم امتحانات نهاية العام.. بامتحانات النقل لمختلف المراحل التعليمية ، ثم الابتدائية و الإعدادية ، انتهاءً بامتحانات الدبلومات الفنية و الثانوية العامة .. لتعلن البيوت حالة الطوارئ.

والنصيحة التي نقدمها للطلبة في هذه الفترة، والتي تصاحب الامتحانات لكي تكلل جهودهم بالنجاح.. الحرص علي حضور المراجعات النهائية لجميع المواد، وكذلك الحرص علي التدريب علي حل النماذج الاسترشادية للامتحانات التي تضعها الوزارة علي موقعها، خاصة لطلاب الشهادات الابتدائية و الإعدادية والثانوية.

وهي عبارة عن مجموعة استرشادية قريبة من شكل ومواصفات أسئلة الامتحانات التي ستأتي في نهاية العام، حيث لن تخرج عنها الامتحانات.

والمهم في هذه الفترة هو التركيز وهدوء الأعصاب.. وعلي الطلاب أن يكونوا علي يقين أن الله لن يضيع جهودهم وتعبهم هباءً ما دام أنهم عملوا ما عليهم.. كما ننصح بضرورة حرص الطلبة علي تناول الأطعمة والمأكولات المغذية كالخضراوات والفواكه والأسماك .. وأيضا الحرص علي أخذ قسط كاف من النوم؛ لأنه يزيد من التركيز.

فتنظيم الوقت في هذه الفترة المصاحبة للامتحانات أحد الأوراق المهمة لكي تكلل جهودهم بالنجاح.. الاستيقاظ مبكرًا والبدء في استرجاع الدروس علي أن يتخللها فترة راحة خلال وقت الغداء ثم استكمالهم مراجعة المواد وحل النماذج الاسترشادية دون المبالغة في السهر.

كما ننصح بالبدء في مراجعة المادة الأولي في جدول الامتحانات وغالبًا ما تكون مادة اللغة العربية قبل موعد انعقاد امتحانها بفترة لا تقل عن 3 أيام لمنحهم الثقة.. لأن اجتياز امتحان المادة الأولي في الامتحانات عادة ما يعطي الثقة في النفس ودفعة في الامتحانات التي تعقبها.

فدائمًا.. اجتياز البدايات يعطي دفعة ثقة لاستكمال باقي الامتحانات بنفس الحماس.

وننصح أيضا بتجنب الطلاب النقاش في المواد التي تنتهي امتحاناتها.. والتركيز في الامتحانات التي تعقبها.

وننصح بعدم الخوف أو الرهبة من الامتحان والحفاظ علي هدوئهم بقدر المستطاع، ما دام أنهم عملوا "اللي عليهم" حتي لا يتشتت ذهنهم ويتسبب في نسيانهم لما استذكروه.

ومن أهم الإرشادات التي نقدمها للطلاب أثناء الامتحانات أن يحرصوا علي قراءة كل سؤال بالورقة الامتحانية بعناية.. وكذلك الحرص علي مراجعة الإجابات جيدًا قبل الخروج من لجنة الامتحان.

كل التوفيق لجميع الطلبة.. وتمنياتي بأن تكون الامتحانات بردًا وسلامًا عليهم.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2