دعاء للميت عند الدفن؟

دعاء للميت عند الدفن؟الدعاء للميت

الدين والحياة18-5-2024 | 08:56

يُستحبّ الإكثار من الدعاء للميت، كما يُشرع الدعاء له عند أداء صلاة الجنازة عليه؛ وقد حثّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على ذلك كما رُوي عنه قوله: (إذا صلَّيتُم على الميِّتِ فأخلِصوا لَه الدُّعاءَ).

ومن السنة أن يقف المشيعون للجنازة عند القبر ساعة بعد دفن الميت لترديد دعاء للميت عند الدفن ، لِما رواه أبو داود في "السنن" والحاكم في "المستدرك" وصححه، من حديث عثمان رضي الله عنه قال: كانَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا فَرَغَ مِن دَفنِ المَيِّتِ وَقَفَ عليه فقالَ: «استَغفِرُوا لأَخِيكم وسَلُوا له التَّثبِيتَ؛ فإِنَّه الآنَ يُسأَلُ»، وروى الإمام مسلم من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قـال: «إذا دَفَنتُمُونِي فَشُنُّوا عليَّ التُّرَابَ شَنًّا، ثُم أَقِيمُوا حَولَ قَبرِي قَدرَ ما تُنحَرُ جَزُورٌ ويُقسَمُ لَحمُها حتى أَستَأنِسَ بكم وأَنظُرَ ماذا أُراجِعُ به رُسُلَ رَبِّي». وذلك إنما يكون بعد الدفن.

ومن الأدعية التي يستحبّ الدعاء للميت بها؛ ما ورد من دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- له، كما صحّ عنه من دعائه في جنازةٍ لميِّتٍ: (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

وفي حال كان المصلي لا يحفظ من الأدعية المأثورة عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- والثابتة عنه؛ فالعلماء متّفقون على أنّه لا حرج في أن يدعو بما يشاء من الخير للميت، حتى وإن لم يكن من الأدعية المأثورة

أضف تعليق

إعلان آراك 2