نبيه بري : نرفض محاولات فرض توطين النازحين السوريين أو اللاجئين الفلسطينيين

نبيه بري : نرفض محاولات فرض توطين النازحين السوريين أو اللاجئين الفلسطينييننبيه بري

عرب وعالم24-5-2024 | 17:06

عبّر رئيس مجلس النواب اللبناني ، نبيه بري ، اليوم الجمعة، عن رفض بلاده لأي محاولة من أي جهة لفرض أي شكل من أشكال توطين اللاجئين الفلسطينيين، أو النازحين السوريين.

وقال: "ندعو الحكومة اللبنانية إلي الإسراع في فتح قنوات التواصل مع الحكومة السورية، وتشكيل لجان مشتركة تحقق العودة الآمنة للنازحين إلي وطنهم الأم"، وفقا للوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

ودعا بري المجتمع الدولي كذلك إلي "مقاربة ملف النزوح السوري مقاربة إنسانية، بعيدًا عن أي استثمار لأغراض تهدد وحدة وسيادة سوريا ".

ويعاني لبنان من أزمة النزوح السوري منذ العام 2011، ويقدر الأمن العام اللبناني عدد السوريين المقيمين في لبنان بأكثر من مليونين لاجئ، معظمهم لا يملكون أوراقاً نظامية، في حين تظهر بيانات المفوضية الأممية لشئون اللاجئين أن المسجلين لديها يبلغون 840 ألف "لاجئ"، ويوجد نحو 3100 مخيم منتشرة علي الأراضي اللبنانية، ومعظمها في البقاع والشمال.

وحسب البيانات الرسمية، بلغ عدد النازحين السوريين العائدين طوعاً إلي سوريا بنحو 50 ألف نازح، وذلك بعد استئناف عملية العودة والتي كانت قد توقفت لمدة 3 سنوات نتيجة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة كورونا .

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2