"البيطار": الإتحاد العربي هو مظلة كل الكيانات العاملة في الملكية الفكرية

"البيطار": الإتحاد العربي هو مظلة كل الكيانات العاملة في الملكية الفكريةالمستشار أسامة البيطار

عرب وعالم28-5-2024 | 13:36

أكد المستشار أسامة البيطار الأمين العام للاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية، أن الإتحاد سوف يسعي للتواجد القوي خلال الخمسة سنوات القادمة، بحيث يكون هو المظلة العربية لكل الكيانات والجمعيات والمؤسسات التي تعمل في مجال الملكية الفكرية في الوطن العربي.

وأضاف"البيطار" خلال المؤتمر الصحفي، الذي عُقد بمقر الاتحاد على هامش إفتتاح الأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية، أن الإتحاد يعمل كمنظمة عربية مستقلة ولكنه يتبع مجلس الوحدة الأقتصادية العربية التابع لـ جامعة الدول العربية ضمن العديد من الإتحادات الخاصة.

وردًا على سؤال، عن كيفية مخاطبة الاتحاد لبعض الجهات الحكومية، أكد أنه بكل تأكيد فأن الاتحاد سيتواصل مع كل حكومات الدول العربية ولكنه بشكل تقديم مقترحات لحلول وليس فرض حلول، ولكنه في نفس الوقت سيعمل بقوة على دعم منظومة المجتمع المدني من خلال نشر ثقافة الوعي وتقديم حلول من أجل حماية أصحاب حقوق الملكية الفكرية.

في حين أشارت المستشارة ريم الريموني رئيسة الاتحاد، ردًا على سؤال أحد الإعلاميين عن مدى قدرة الاتحاد في التواصل مع الحكومات لحماية حقوق الملكية الفكرية، قائلة: "نحن منظمة خاصة نتبع مجلس الوحدة الإقتصادية التابع لـ جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة، يدخل في إطاره العديد من الاتحادات والأكاديميات الخاصة والتي تعمل من خلاله، ونحن نتعاون مع الحكومات بتقديم التوصيات والإستفسارات التي تفيد المجتمعات في حفظ وحماية حقوق الملكية الفكرية".

وقالت"الريموني"، مثلما ذكرت في كلمتي فإن الأكاديمية هي المولود الأول للاتحاد، ولن يكون الأخير في الأنشطة والخدمات التي يعمل الاتحاد كمنظومة واحدة في تأديتها لخدمة المجتمعات العربية.

ومن جهته، أكد الدكتور وليد أمين مديرالأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية، أن الملكية الفكرية موجودة في كل حياتنا، سوء في العلامات التجارية أو الصناعية أو براءات الإختراع وغيرها، مشيرًا إلى ظهور الذكاء الاصطناعي والتي بدأت معه مشاكل كثيرة متعلقة بالملكية الفكرية، وشاهدنا الولايات المتحدة الإمريكية تتحدث عن قضية شهيرة وهي هل المصنف الذي يتم تصنيعه ببرنامج الذكاء الاصطناعي يتم حمايته أم لا؟ وهو سؤال مطروح ومازال محل جدل ونقاش.

وأضاف مدير الأكاديمية، أنه يوجد مستجدات ومتغيرات جديدة و كثيرة عن الملكية الفكرية، كما تحدث عنها اليوم العالمي للملكية الفكرية عن دعم الابتكارات وبراءات الاختراع غير المستغلة، وأهمية تنفيذها لخدمة البشرية، كل هذه المتغيرات دفعت الاتحاد العربي ل حقوق الملكية الفكرية إلى إطلاق كيان معني بنشر حقوق الملكية الفكرية والاتحاد العربي للملكية الفكرية.

وأوضح "أمين"، أن رؤية الأكاديمية التي تتمحور حول ثلاث نقاط اساسية، وهي أولاً: الجمهورالمعني بـ حقوق الملكية الفكرية والبرامج التي ستقدم له، وثانية: شركائنا في تنفيذ هذه الخطط، وأخيرًا النطاق الجغرافي الذي سنعمل من خلالة، فضلاً عن وجود مشروع معد لتدريب الأطفال على الملكية الفكرية لنشر القيم والمبادئ، وتدريبهم على أساسيات الإبتكار والإبداع، وفي هذا الشأن تم الاستعانة بمدربين معتمدين من المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايبو والتي مقرها جنيف، وهم أصحاب تجربة في هذا الأمر كما تواصلنا مع إحدى المدارس الخاصة لتنفيذ هذا المشروع، وسوف ننطلق بعد ذلك لمدراس أخري ولكل المحافظات، وبعد ذلك سنتجه إلى شباب الجامعة والخريجين والنقابات المختلفة لتدريبهم على حقوق الملكية الفكرية الصناعية والأدبية والفنية.

وشرح مدير الأكاديمية، الدورات التدريبية التي ستقدم في علوم الملكية الفكرية ونشر المعرفة للمتدربين في كافة التخصصات ومنها دورات عن فنيات التقاضي في العلامات التجارية، وقضية حق المؤلف، وكذلك تنفيذ دورات لتدريب مدربين معتمدين قادرين على توصيل كل المهارات اللازمة للملكية الفكرية، لافتًا إلى وجود شرائح أخرى نريد أن نصل إليها وهي الشركات المتوسطة والصغيرة هي شركات لها حقوق ملكية فكرية ولكنها تجهلها ودورنا هنا تعريفهم بهذه الحقوق وتدريبهم عليها، وهذا دورشركاؤنا في هذه الرحلة وهم النخبة المختارة من أساتذة الجامعات، والقضاء والمتدربين المعتمدين من الوايبو، والموظفين ذو الخبرات، والكتُاب الإكفاء في براعات الاختراعات.

وبالنسبة للنطاق الجغرافي للدورات، سيقسم إلى دورات داخل الإكاديمية، وأخرى من خلال برنامج الزووم للوصول إلى كل الفئات والأعمار المختلفة، حتى يكونوا على دراية كاملة بكل ما يتعلق ب حقوق الملكية الفكرية وكيفية حمايتها.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2