رقاق باللحم المفروم بطريقة اقتصادية وصحية

رقاق باللحم المفروم بطريقة اقتصادية وصحيةرقاق باللحم المفروم

منوعات18-6-2024 | 15:30

قالت الدكتورة هدى مسعود استاذ مساعد التغذية ب معهد التغذية القومي إن عيد اللحمة هكذا يطلق المصريون على عيد الأضحى المبارك، الذي تتربّع فيه اللحوم على عرش أكلات عيد الأضحى حتى بعد انتهائه ويشتهر عيد الأضحى بعدد من الأطباق الرئيسية في أيامه الأربعة، التي تُعد من سمات الاحتفال وسط تجمع أفراد العائلة، واجتماع الغائبين على مائدة واحدة.

وأبرز هذه الأكلات التي لا تخلو منها مائدة في تلك الأيام الرقاق،الفتة، الفشة، والطحال، والممبار، بالإضافة إلى الكبدة، فضلا عن الكوارع والعكاوي، وغيرها من الأكلات الأخرى.
أكلات عيد الأضحى “الرقاق” فهو وجبة الغذاء الأساسية في أول أيام عيد الأضحي، إذ يُعد ثاني أكثر المواد الغذائية مبيعا قبل العيد بعد اللحوم.
وتُعد “الفتة” الأكلة الرسمية والمفضلة للمصريين خلال عيد الأضحي المبارك، وغالبا ما تكون وجبة الإفطار بالنسبة للعديد من الأسر المصرية.
ويرتبط عيد الأضحي بوجبات يكون المكون الأساسي فيها اللحمة، لذا يُعد اللحم والكفتة المشوية من أبرز مظاهر الاحتفال بتلك المناسبة، وتكون ولائم وعزائم “الشواء” من أهم طقوس الاحتفال التي تلتف حولها العائلة المصرية.
رقاق باللحم المفروم بطريقة اقتصادية وصحية
يعد الرقاق من اجمل طرق عمل لحمه العيد فهو يتميز بمذاق خاص يعشقه الصغار والكبار وطريقة عمل الرقاق ليست واحدة بل يمكن عملها بـوصفات متعددة يمكن تقديمها لأسرتك ضمن قائمة أكلات العيد
المكونات
رقاق طرى نصف كيلو
شوربه كوب
سمن ملعقة
زبادى كوب كبير
بيضة
لعمل عصاج اقتصادى
لحم 250 جم
عدس بجبة 100 جم ( ينقع ثم يسلق ويضاف الى اللحم والبصل)
بصل لتعصيج اللحمة 2 واحدة كبيرة حوالى 400 جم
فلفل رومى 2 واحدة وسط 150
ملعقة سمن
صلصة طماطم 50 جم
بهارات
الطريقة:
فى البداية يتم تحضير العصاج الاقتصادى عن طريق سلق العدس واضافتة الى اللحم المفروم والسمن بعد وضعة على النار والبصل والفلفل والصلصة والتوابل والملح وقليل من الملح وبعد التسوية يرفع من على النار
نحضر صنية ثم نجهز الدهان عبارة عن ملعقة سمن مع الزبادى والبيضة يتم خفقهم مع بعضهم ويتم دهن الصنية وبين طبقات الرقاق الى ان نصل الى نصف الكمية يتم وضع الحشوة فى النصف ويتم وضع باقى الطبقات والدهان ثم يتم وضع كوب الشوربة الوجهة ويدخل فرن متوسط
الغذائية لقطعة الرقاق باللحم 100 جم حجم 4 اصابع

يقدم مع ( السلطه الخضراء)

أضف تعليق

إعلان آراك 2