لتمويل الحرب.. ضغوط على وزير المالية الإسرائيلى لزيادة الضرائب

لتمويل الحرب.. ضغوط على وزير المالية الإسرائيلى لزيادة الضرائبالحرب على غزة

عرب وعالم21-6-2024 | 14:09

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مسئولى الخزانة أوصوا وزير المالية بتسلئيل سموتريش بفرض ضرائب جديدة العام المقبل لجمع 30 إلى 50 مليار شيكل إضافية لتمويل الحرب.

وذكر التقرير الإخبارى للقناة 12 أنه" خلال المناقشات الماراثونية حول ميزانية الدولة لعام 2025، أخبر المسئولون سموتريش أن إسرائيل بحاجة إلى إرسال رسالة إلى وكالات التصنيف الائتمانى بأنها جادة بشأن الرقابة المالية المناسبة، ولا يمكنها الاستمرار فى زيادة الإنفاق بالاستدانة، لأن الحرب الدائرة بين إسرائيل و"حماس" تفرض تكاليف باهظة على الموارد المالية للبلاد".

وأشار التقرير إلى أن التحركات المقترحة تشمل رفع ضريبة القيمة المضافة الحالية بنسبة 17% بمقدار نقطتين مئويتين إلى 19%، وخفض علاوات الأطفال، وتجميد أجور القطاع العام، ووقف تعديلات التضخم على معدلات ضريبة الدخل لجلب المزيد من الإيرادات، والحد من الإعفاءات الضريبية على صناديق ادخار العمال التى يمولها أصحاب العمل فى المقام الأول.

وتعليقا على الاجتماع، قال سموتريش يوم الثلاثاء إن ميزانية 2025 ستكون "صعبة، لكننا سننجح فى العمل بطريقة مسئولة ماليا، للاستجابة لجميع احتياجات الحرب، على الجبهة وفى الداخل، حتى النصر، ووضع الاقتصاد الإسرائيلى على طريق النمو المتسارع".

ووفقا لتقديرات بنك إسرائيل، فإن الحرب على غزة تكلف 253 مليار شيكل (67 مليار دولار) فى نفقات الدفاع، ونفقات الاحتياجات المدنية، وفقدان دخل الضرائب بين عامى 2023 و2025.

ومع وصول عجز الموازنة إلى 7.2% فى مايو، أى أعلى من هدف 6.6% لعام 2024، وقيام وكالات التصنيف بخفض التصنيف الائتمانى لإسرائيل، فإن التعديلات المالية الكبيرة إلى جانب الإنفاق والزيادات الضريبية على جانب الإيرادات ضرورية لمنع الأزمة، وسط تحذيرات بنك إسرائيل وكبار الاقتصاديين من أن العجز قد يخرج عن نطاق السيطرة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2