"العسومي" يؤكد الحرص على تعزيز العلاقات العربية الإفريقية في كافة المجالات

"العسومي" يؤكد الحرص على تعزيز العلاقات العربية الإفريقية في كافة المجالاتجانب من اللقاء

عرب وعالم26-6-2024 | 12:40

أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، حرص البرلمان العربي على تعزيز العلاقات العربية الإفريقية في كافة المجالات، واصفًا إياها بأنها علاقات استراتيجية تضرب بجذورها في التاريخ، وتستند إلى قاعدة عريضة من الروابط الثقافية والحضارية والدينية فضلًا عن المصالح المتبادلة.

جاء ذلك، خلال مشاركة رئيس البرلمان العربي في الجلسة العامة لـ برلمان عموم إفريقيا في جوهانسبرج بجمهورية جنوب إفريقيا، كضيف شرف تلبية للدعوة التي تلقاها من فورتشن شارومبيرا رئيس البرلمان الإفريقي.

وأجرى رئيس البرلمان العربي مع نظيره الإفريقي وأعضاء مكتب برلمان عموم إفريقيا مباحثات حول سبل توظيف الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات العربية الأفريقية.

وشدد "العسومي" على أهمية أن تكون هناك علاقة مؤسسية منتظمة بين البرلمان العربي و البرلمان الإفريقي باعتبارهما يمثلان صوت الشعبين العربي والإفريقي، وضرورة أن تواكب العلاقات البرلمانية التطورات والمستجدات التي شهدتها العلاقات العربية الإفريقية على مدار السنوات الماضية، وبما يلبي تطلعات الجانبين في الارتقاء بالعلاقات البرلمانية العربية الإفريقية إلى آفاق أرحب في كافة المجالات.

وأبرز أهمية أن يكون هناك تنسيق مشترك ودائم بين المنظمتين في المحافل البرلمانية الدولية المختلفة.

من جهته، شدَّد شارومبيرا رئيس البرلمان الإفريقي وأعضاء المكتب، على أن زيارة رئيس البرلمان العربي إلى مقر البرلمان الإفريقي في جوهانسبرج تمثل نقطة تحول نوعية في مسار العلاقات العربية الإفريقية على المستوى البرلماني، مطالبين بالبناء على هذه الزيارة المهمة واتخاذ مزيد من خطوات التعاون بين المنظمتين.

وأكد رئيس وأعضاء البرلمان الإفريقي أن تعزيز التعاون مع البرلمان العربي يمثل آلية مؤسسية مهمة من آليات العمل العربي الإفريقي المشترك، مقدمين الشكر إلى رئيس البرلمان العربي على حرصه الشديد ومبادرته بتعزيز وتطوير هذه الآلية التي تمثل البعد الشعبي للشراكة العربية الإفريقية.

وفي نهاية المباحثات، اتفق الجانبان على أهمية استمرار التنسيق واللقاءات المشتركة فيما بينهما للحفاظ على حالة الزخم الحالية في العلاقة بين المنظمتين وتطوير هذه العلاقة بشكل مستمر على نحو يخدم مصالح الشعبين العربي والإفريقي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2