زيارة محفوفة بالمخاطر.. اعتقال "نتنياهو" يثير ذعر إسرائيل قبل "كلمة الكونجرس"

زيارة محفوفة بالمخاطر.. اعتقال "نتنياهو" يثير ذعر إسرائيل قبل "كلمة الكونجرس"زيارة محفوفة بالمخاطر.. اعتقال نتنياهو يثير ذعر إسرائيل قبل كلمة الكونجرس

عرب وعالم27-6-2024 | 00:14

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن المحكمة الجنائية الدولية على وشك إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو و وزير الدفاع يوآف جالانت في الأسابيع المقبلة، بشأن ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة.

وقالت القناة الإسرائيلية، إن أوامر الاعتقال المتوقعة كانت موضوع اجتماعات في مكتب رئيس الوزراء و وزارة الخارجية و وزارة العدل في الأسابيع الأخيرة، وقدّر الجميع أنها ستصدر في الأسابيع القليلة المقبلة.

سبق وأوضح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، في مايو، أنه يسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت بسبب جرائم مشتبه بها مثل "التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة للحرب، بما في ذلك الحرمان من إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدًا في الصراع".

وتعرض القرار لانتقادات شديدة من قبل المسؤولين الإسرائيليين، سواء بسبب الاتهامات الموجهة إلى رئيس الوزراء ووزير الدفاع، أو المقارنة بين القادة الإسرائيليين وجماعة حماس.

وفيما يتعلق بهذه القضية، تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ترفض الاتهامات الموجهة لإسرائيل من قبل المحكمة الدولية، واصفًا ما يحدث في غزة بأنه ليس إبادة جماعية.

ولن تتمكن المحكمة من اعتقال نتنياهو أو جالانت حال تواجدهم على الأراضي الأمريكية، نظرًا لأن واشنطن ليست من الدول الموقعة على معاهدة روما التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية، مما يعني أنها لا تعترف باختصاص المحكمة، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

فيما، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن مكتب نتنياهو لا يعتقد أن زيارته المقبلة لواشنطن لإلقاء كلمة أمام الكونجرس ستكون خالية من المخاطر، لأنه إذ اضطرت طائرته إلى الهبوط اضطراريا، فقد تضطر إلى القيام بذلك في دولة تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما قد يؤدي إلى تنفيذ مذكرة الاعتقال.

وبحسب التقرير، يجري مسؤولون إسرائيليون قانونيون محادثات حول التداعيات التي قد تترتب على مذكرة الاعتقال ضد نتنياهو، وعلى زيارته المقررة للولايات المتحدة. ومن جانبه، نفى مكتب رئيس الوزراء ذلك، وقال للقناة 12 إنه "لا يوجد قلق بشأن سفريات رئيس الوزراء".

أضف تعليق

إعلان آراك 2