المخرج «شريف عرفة» يبدأ تصوير مشاهد فيلم «الممر» في «نويبع» خلال يومين

المخرج «شريف عرفة» يبدأ تصوير مشاهد فيلم «الممر» في «نويبع» خلال يومينالمخرج «شريف عرفة» يبدأ تصوير مشاهد فيلم «الممر» في «نويبع» خلال يومين

فن وثقافة15-11-2018 | 16:35

كتب: أحمد حمدي
انتهى المخرج «شريف عرفة» من تصوير مشاهد فيلم «الممر» بالإسماعيلية، و يستعد لاستكمال التصوير في نويبع خلال اليومين القادمين.
وانتهى النجم أحمد عز من تصوير مشاهد الإسماعيلية والسويس لفيلمه «الممر»، وكان آخرها بمنطقة تل سلام شرق قناة السويس، بمشاركة عدد كبير من الممثلين، منهم الفنان أحمد رزق ومحمد فراج ومحمد الشرنوبى وأحمد صلاح، أمام عدسات المخرج شريف عرفة.
وقال «عز»: «انتهيت حتى الآن من 90% من مشاهد الأكشن والمطاردات ومعظم المعارك التى تُعد الأصعب فى هذا العمل، كونه عملاً حربياً ملحمياً لفترة مهمة من التاريخ المصرى، ترصد عدداً من بطولات رجال الصاعقة المصرية وفترة حرب الاستنزاف بعد هزيمة 67، عن قصة لأمير طعيمة، فى أول أعماله السينمائية».
وأضاف «عز»: «أستعد للسفر خلال يومين إلى مدينة نويبع لتصوير عدد من المشاهد الخارجية، ومن المقرر أن أنتهى من كل مشاهدى نهاية ديسمبر المقبل».
فيلم "الممر" عن قصة أسطورة الصاعقة المقاتل إبراهيم الرفاعي، قائد المجموعة 39 صاعقة، ولد بمركز بلقاس محافظة الدقهلية يوليو 1931، والتحق بالكلية الحربية عام 1951، وانضم لسلاح المشاة فى منطقة "أبو عجيلة" ثم بنى أول قوة للصاعقة المصرية، عندما وقع العدوان الثلاثي على مصر 1956، فى تلك الحرب كانت أهم مراحله فى العسكرية المصرية، لتأتي حرب اليمن؛ ويتولى خلالها منصب قائد كتيبة الصاعقة.
"الممر" بطولة كل من، أحمد رزق، هند صبرى، محمد الشرنوبي، وإياد نصار، أسماء أبواليزيد، وآخرون، سيناريو وحوار أمير طعيمة وشريف عرفة، إخراج شريف عرفة.
و كان كشف المنتح هشام عبد الخالق، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف نور الدين ببرنامج “بحب السيما” على إذاعة ميجا إف إم، العديد من تفاصيل فيلم “الممر”، المنتظر عرضه في موسم أفلام عيد الفطر 2019.
وأوضح هشام عبد الخالق أن فكرة عمل فيلم تاريخي حربي يليق مستواه بالقوات المسلحة المصرية كانت تراوده منذ عام 2016، والتقت رغبته تلك برغبة لدى المخرج شريف عرفة، لتتم دراسة أكثر من موضوع مع إدارة الشؤون المعنوية، ومنها قصة الشهيد إبراهيم الرفاعي، مؤسس الفرقة 39 صاعقة، لكن المشروع لم يكتب له النجاح بسبب مشاكل في السيناريو والحبكة الدرامية، إلى جانب قيود الحديث عن شخصية حقيقية.
وأضاف أن قصة الفيلم من وحي الكاتب، عن جميع أبطال القوات المسلحة أثناء حرب الاستنزاف، وبالتحديد خلال عام 1968 عقب النكسة مباشرة.
وقال هشام عبد الخالق إن مشاركة القوات المسلحة في الفيلم تتمثل في توفير الدعم المعنوي واللوجستي كالمعدات والآليات الحربية، كما تمت الاستعانة بخبرات من الولايات المتحدة لتصميم المعارك، وصُمم الديكور بحيث يحاكي الفترة الزمنية للأحداث.
كما كشف هشام عبد الخالق عن تولي المخرج شريف عرفة مسؤولية قصة الفيلم، الذي يكتب حواره أمير طعيمة، وقال إن الممثلين يتدربون منذ شهر ونصف الشهر على أيدي قوات الصاعقة.
وامتنع هشام عبد الخالق عن الإفصاح عن ميزانية الفيلم، واكتفى بإعلانه تجاوز تكلفته، عند إضافة ما تقدمه شركة الماسة للإنتاج الفني إلى ما تقدمه القوات المسلحة، 100 مليون جنيه تقريبا.
الفيلم من إنتاج هشام عبد الخالق و يتناول قصص بطولية للقوات المسلحة المصرية، ويضم عدد كبير من الممثلين فى مقدمتهم أحمد عز، و أحمد رزق، و إياد نصار و محمد جمعة، و أحمد فلوكس، أحمد صلاح حسني، و محمد فراج ومن البطولة النسائية هند صبرى، وغيرهم من الممثلين.
جدير بالذكر أن شريف عرفة، مخرج ومؤلف ومنتج مصري تخرج من المعهد العالي للسينما في عام 1982 هو ابن المخرج سعد عرفة و الشقيق الأكبر للمخرج عمرو عرفة كانت بدايته السينمائية عام 1987 بإخراج فيلم الأقزام قادمون من تأليف ماهر عواد، بعدها قدم فيلم الدرجة الثالثة مع النجمة سعاد حسني والنجم أحمد زكي والذي لم يلاقي نجاحاً جماهيرياً عند عرضه قام باكتشاف نجوم منهم ( محمد سعد – احمد حلمي – محمد هنيدي – كريم عبدالعزيز – احمد مكي – محمود عبدالمغني – هيثم احمدزكي – علاء ولي الدين – منى زكي – نور – سلاف فواخرجي – جمال سليمان )ويدل ذلك علي أن شريف عرفة مخرج له نظرات خاصة للفنانين المبتدئين . عمل مع كبار النجوم منذ بداياته الفنية مثل سعاد حسني وأحمد زكي وعادل إمام.
 كذلك قام باكتشاف وتقديم العديد من الوجوه السينمائية الشابة المعروفة مثل علاء ولي الدين ومحمد هنيدي ومنى زكي ومحمد سعد ونور) وأحمد حلمي وهيثم أحمد زكي وغيرهم الكثيرين وكذلك أنتج العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية مثل فيلم حليم ومسلسلي تامر وشوقية ولحظات حرجة وبرنامج الناس وأنا ذلك من خلال شركة الإنتاج الخاصة به بارتنر برو وكذلك قام بإخراج العديد من الأعلانات التلفزيونية لمنتجات معروفة مثل بيبسي وشيبسي دخل شريف عرفة عالم الإنتاج التليفزيوني بقوة في عام 2006 بإنتاجه ثلاثة أعمال هي مسلسلي تامر وشوقية ولحظات حرجة وبرنامج الناس وأنا والذي شاركه في أنتاجه منتجون آخرون من مصر ومن الولايات المتحدة إخراج شريف عرفة العديد من الأفلام السينمائية الهامة في تاريخ السينما المصرية مثل طيور الظلام والناظر و مافيا و حليم.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2