لجنة الحريات باتحاد الكتاب تناقش الحرية الثقافية وحدود التعبير الإبداعي

لجنة الحريات باتحاد الكتاب تناقش الحرية الثقافية وحدود التعبير الإبداعيلجنة الحريات باتحاد الكتاب تناقش الحرية الثقافية وحدود التعبير الإبداعي

* عاجل20-11-2018 | 23:10

كتب: حسام أبو العلا

أقامت لجنة الحريات بنقابة اتحاد كتاب مصر مساء أمس الإثنين ندوتها الشهرية ودارت المناقشات حول الحرية الثقافية وحدود التعبير الإبداعي، استضافت اللجنة خلالها الدكتورة سهير المصادفة، والدكتور محمد الشحات، والدكتور محمد حسين أبو العلا، والدكتور سيد نجم.

وأشارت الدكتورة سهير المصادفة إلى أن ثقافة الشعب هي التي تحدد سقف الحريات من عدمه وأن الثقافة ليست مجرد كتاب ولكن مدى فهم الشارع لمعنى الحرية، كما تساءلت ما هى حرية التعبير ؟ ولمن ؟ ولماذا؟ وعن أى حرية تعبير نقصد ، كما ألمحت إلى أن كثير من الكتب لا تترجم بسبب عدم حرية التعبير.

من ناحية أخرى تكلم الدكتور محمد الشحات عن الوعى بالإختلاف وقبول المختلف، وأشار إن الخطاب النظري شيء والواقع الراهن يحتاج إلى وعى، ونبه إلى ان الناقد يمارس عمله الأدبى كما لوكان يعمل في مختبر، وأن الناقد عليه أن يعري الأشياء، وأضاف أن الفلسفة وقحة تطرح الأسئلة دون مواربة، وتساءل لماذا تغيب القيمة وما قيمة النص في الحياة وأشار إلى الكاتب محمد عابد الجبري في كتابه قضايا في الفكر المعاصر ، وأختتم حديثه بأن الهوية لاتوهب وإنما تخلق أما الدكتور سيد نجم تناول قضية المصادرة وخطورتها كما تكلم عن أدب المقاومة كأدب للجماعة الواعية بهويتها ضد الآخر العدواني وأن بها جوهر خفي للحرية الثقافية وأكد على أن الإبداع يتشكل بالوعي وأشار إلى أن الإبداع يسير في ثلاث دوائر الأولى دائرة الفرد مع نفسه ، ودائرة الفرد مع المجتمع ودائرة الفرد مع البيئة المحيطة به، أما الدكتور محمد حسين أبو العلا تطرق لعدة تساؤلات، منها هل الحرية الثقافية مطلقة ام مقيدة ؟ ، وهل هي الحرية المهنية التي تحدث عنها طه حسين؟ وهل يمكن للحرية الثقافية أن تنتج نظريات ؟ وهل الحرية الثقافية انسيلق لما بعد الحقيقة؟ وأشار الدكتور خالد أبو الليل في مداخلته إلى خطورة مصطلح الحرية حيث نبه إلى أن الحرية لو أطلقت صارت فوضى ، وأنها لو قيدت صارت قيدًا، حيث ذهب إلى أن الحرية معادلة صعبة، وأشار الشاعر عبدالناصر الجوهري إلى أن الحرية تنبع من الداخل ولا تفرض من الخارج ، وأنه لا إبداع بدون حرية.

كما جاءت الداخلات ثرية من كل من الكاتب كمال العيادي ، أنس الوجود رضوان ،د. عبير العشري، كما شارك في الندوة كل من. هدى حميد ، د. مصطفى عبدالغني ، د. أماني الجندي، دعاء السنجري وآخرون وقدم الندوة الشاعر عبدالناصر الجوهري رئيس لجنة الحريات بنقابة اتحاد الكتاب.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2