ما حكم إلقاء السلام على الجالسين في المسجد؟

ما حكم إلقاء السلام على الجالسين في المسجد؟الجالسين في المسجد

الدين والحياة2-7-2024 | 03:46

يستحب لكل من يدخل المسجد أن يصلي ركعتين وهما تحية المسجد، وهذه التحية ليست فرض وليست واجبة ولكنها وردت عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، مثلما قال أبي قتادة السلمي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس” رواه البخاري ومسلم.

كما أنه ليس هناك إثم في الاستلقاء في المساجد، فقد استلقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضع أحدى رجليه فوق الأخرى، ورآه عبدالله بن زيد بن عاصم رضي الله عنه وهو يستلقى أثناء الجلوس في المسجد، كما يجوز النوم في المساجد لمن احتاج لذلك الأمر.

وكشفت دار الإفتاء، أن إفشاء السلام على الجالسين في المسجد غير مرتبط بتحية المسجد، بل هو متعلق بلُقيا المسلمين، فإذا لاقاهم قبل تحية المسجد فليسلم عليهم ولا يؤخر السلام لما بعد الصلاة، وإذا لم يلقَهم فليبدأ بتحية المسجد.

وأكدت الإفتاء أنه لا يتكلف أن يذهب إلى شخص بعيد ليسلم عليه قبل الصلاة، وكل هذا لأن السلامَ متعلقٌ باللُّقيا؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ»، قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2