تناقض بين المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي حول رد حماس على صفقة تبادل الأسرى

تناقض بين المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي حول رد حماس على صفقة تبادل الأسرىأشرف القصاص

عرب وعالم8-7-2024 | 21:21

أكد د. أشرف القصاص المحلل السياسي الفلسطيني، أن هناك تناقض بين المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي حول رد حماس على مقترح صفقة تبادل الأسرى.

وقال في تصريح خاص لـ"بوابة دار المعارف"، إنه يثار من جديد الجدل القائم بين المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي حول الحرب في غزة، لكن هذه المرة بسبب رد حركة حماس الذي قدمته للوسطاء مؤخرًا على مقترح الصفقة.

موضحًا، أثار المقترح "الإيجابي" بحسب وصف الصحافة الإسرائيلية، تساؤلات كبيرة حول موقف إسرائيل تجاه الصفقة، وهل يمكن أصلًا اعتبار الموقف الإسرائيلي موقفاً موحدًا؟ كان واضحًا مما نقلته الصحافة الإسرائيلية عن مسؤولين عسكريين وجود تفاؤل ملحوظ لدى المؤسسة الأمنية من رد حماس الذي اعتبر بحسب بعض التقارير الصحفية "الرد الأفضل منذ بداية المفاوضات من منظور المؤسسة العسكرية"، ولكن ذلك لا يعني أن هذا هو ذات الموقف الذي يتبناه المستوى السياسي المتمثل في رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزرائه الموجودين في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، خصوصًا بعد انسحاب الوزيرين في مجلس الحرب السابق (بيني جانتس، وجادي آيزنكوت) بسبب اعتراضهما على طريقة إدارة الحرب في غزة.

ويرى المحلل السياسي الفلسطيني، أن بنيامين نتياهو مازال يراوغ من أجل استمرار الحرب والعدوان لحساباته الشخصية والحزبية والسياسية الضيقة، رغم مطالب الجمهور الإسرائيلي بصفقة، وإنهاء الحرب خاصة في ظل إنهاك الجيش الإسرائيلي في وحل شوارع غزة وكمائن المقاومة، بعد 9 شهور من حرب الإبادة على غزة.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2