وزير الخارجية يشيد بالعلاقات المتميزة بين مصر وسيراليون

وزير الخارجية يشيد بالعلاقات المتميزة بين مصر وسيراليونجانب من اللقاء

مصر19-7-2024 | 21:24

أشاد وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، بالعلاقات المتميزة بين مصر وسيراليون، خاصة مع احتفال البلدين بمرور 63 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية، وكذلك اتساق المواقف في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزير عبد العاطي اليوم الجمعة مع وزير خارجية سيراليون تيموثى موسى كابا، على هامش الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة، وذلك في العاصمة الغانية أكرا.

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة السفير أحمد أبو زيد بأن الوزير عبد العاطي أعرب - خلال اللقاء - عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ وعلى رأسها الصحة والسياحة والتعدين والزراعة والأمن الغذائي، مؤكداً سعي مصر لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، فضلاً عن زيادة الاستثمارات المباشرة في سيراليون.

وذكر المتحدث أن وزير الخارجية أكد - خلال اللقاء - على دور مصر في بناء القدرات السيراليونية في مختلف المجالات من خلال الدورات التدريبية للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، ومعهد الدراسات الدبلوماسية، فضلاً عن التأكيد على رغبة مصر في تفعيل بنود البروتوكولات ومذكرات التفاهم والتعاون بين البلدين.

وأعرب وزير الخارجية عن تقدير مصر للموقف السيراليوني، في إطار دورها كمنسق للجنة العشرة التابعة للاتحاد الإفريقي، والمعنية بملف إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، والتأكيد على أهمية أن تتم عملية إصلاح مجلس الأمن في إطار المفاوضات الحكومية لإصلاح المجلس، وعلى الموقف الإفريقي الموحد المبنى على توافق أوزلويني وإعلان سرت؛ باعتباره السبيل الوحيد لتصويب الظلم التاريخي الواقع على القارة الإفريقية.

وأكد وزير الخارجية، أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين في إطار الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، معرباً عن تقدير مصر لدور سيراليون في محيطها الإقليمي لحفظ السلم والأمن في غرب إفريقيا ومكافحة الإرهاب؛ من خلال آليات الاتحاد الإفريقي وعضويتها في تجمع "إيكواس".

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2