"القومي للمرأة" ينظم دورة تدريبية لدعم مقدمي الخدمات الصحية في الفيوم

"القومي للمرأة" ينظم دورة تدريبية لدعم مقدمي الخدمات الصحية في الفيومجانب من الدورة

مصر22-7-2024 | 12:13

نظم المجلس القومي للمرأة ممثلا في وحدة العنف ضد المرأة ورشة تدريبية؛ لدعم دور مقدمى الخدمات الصحية ب المستشفيات الجامعية فى التعامل مع المرأة المعنفة بكلية طب جامعة الفيوم، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA والوكالة الايطالية للتنمية AICS .

واستهدفت الورشة 25 من مقدمى الخدمات الصحية من الأقسام المختلفة بكلية الطب، الذى من المتوقع لهم إدارة وتشغيل وحدة المرأة الآمنة المزمع افتتاحها ضمن أنشطة برتوكول التعاون بين الجامعة والمجلس.

أدار الورشة التدريبية كلا من الدكتورة أمل فيليب، المستشار الصحى بالوحدة، المستشار أحمد النجار، المستشار القانونى للوحدة،و الدكتورة دينا شكرى، أستاذ الطب الشرعي، سالى ذهنى ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، محمد محيى الدين، المحامي بمكتب شكاوى المرأة بالفيوم.

عرضت الدكتورة أمل فيليب تعريفات العنف ضد المرأة الدولية و المحلية ، أحدث الإحصائيات الخاصة به، و مناقشة أسبابه وأشكاله والمضاعفات الصحية والاجتماعية والنفسية، وأهمية دور القطاع الطبى فى دعم السيدات اللاتي يتعرضن للعنف، إلى جانب عرض معايير تقديم الخدمة و كيفية تقديم الدعم النفسى الأولى وتقييم المخاطر و الحالة النفسية للناجية من العنف و مناقشة خطة السلامة التى من شأنها الحفاظ على سلامة المرأة المعنفة و أطفالها.

واستعرض المستشار أحمد النجار الإطار التشريعى لجرائم العنف ضد المرأة وتصنيفاتها وكيفية التفريق فيما بينها وأهم ما يميز كل جريمة عن أخرى أثناء توقيع الكشف الطبي. أشار الى أهمية واجبات الطبيب فى الإبلاغ عن تلك الجرائم وحدود المسئولية.

وأشارت الدكتورة دينا شكرى فى جلستها لمبادئ فحص الطب الشرعي فى الحالات المختلفة للاعتداء سواء كان التحرش أو الاغتصاب أو هتك العرض، ، مشددة على أهمية الإبلاغ فى الوقت المناسب لعدم ضياع الأدلة وهو الدور المهم، الذى تقوم به وحدة المرأة الآمنة من خلال تطبيق برتوكول الرعاية الصحية ومسار الناجيات من العنف البدنى والجنسي والتعليمات القضائية للنيابة العامة فى جميع الاستدلالات وأعمال التحقيق.

وأوضح الأستاذ محمد محيي الدين الدور المهم، الذى يقوم به مكتب شكاوى المرأة بجميع المحافظات كشريك أساسي فى مساعدة الناجيات من العنف مستعرضا الخدمات التى يقدمها المكتب وأهدافه وتصنيفات العمل وكيفية تقديم الخدمة والتعاون مع الجهات الشريكة وخط التواصل المباشر بين الوحدة والمكتب ورقم الخط الساخن 15115، الذى يتلقى الشكاوى والاستفسارات على مدار 12 ساعة.

فيما أشارت سالى ذهنى إلى دور الصندوق فى دعم قضايا مناهضة العنف ضد المرأة والصحة الانجابية بكل الوسائل وأهمها وحدات المرأة الآمنة والتركيز على تقديم الدعم لمقدمي الخدمات الصحية للتعامل مع المرأة المعرضة لأشكال العنف المختلفة.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2