المستشار أيمن حامد: التكلفة الاقتصادية والمالية "للشائعة" كبيرة

المستشار أيمن حامد: التكلفة الاقتصادية والمالية "للشائعة" كبيرةالمستشار أيمن حامد

مصر23-7-2024 | 09:51

أكد المستشار أيمن حامد عضو المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية، أن الحكومة المصرية فندت خلال اليومين الماضيين، بعض الشائعات التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، على غرار حادث طائرة مصر للطيران التي سقطت، وغيرها من الاخبار الكاذبة التي تظهر بشكل يكاد يكون يومي.

وقال في تصريح خاص لـ"دار المعارف"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حذر سابقًا من تداعيات مثل هذه الأكاذيب و الشائعات على الأمن والاستقرار في المجتمعات.

وأوضح أن، مثل هذه الشائعات تؤدي إلى زعزعة واقع المجتمع بسبب المغالطات التي تتضمنها مثل هذه الأخبار، وما يترتب على ذلك من خسائر اقتصادية ومالية عديدة سواء تعلق الأمر بحركة التجارة والاستثمار من ناحية، أو بسبب تكلفة معالجة هذه الشائعات والرد عليها من ناحية أخرى.

وأضاف "حامد"، إنه رغم الجهود الحكومية المبذولة في سبيل دحض الشائعات وكشف زيفها، إلا إنه مجهود يكلف الموازنة العامة للدولة مبالغ طائلة جراء رصد الشائعة وتحليلها والرد عليها وتفنيدها، فضلًا عما تكون قد أحدثته الشائعة من بلبلة لدى الرأي العام أثرت على قراراته وتوجهاته التي قد لا تتفق مع سياسات الدولة وتوجهاتها.

وأكد "حامد"، إن التكلفة الاقتصادية والمالية للشائعة تمثل جرس انذار للمجتمع، بضرورة الانتباه أن إنتشار الشائعات وترديدها يُحمل المجتمعات أعباء إضافية تزيد من صعوبات الحياة، في ظل ما تواجهه هذه المجتمعات من أزمات راهنة تؤثر على مستويات معيشة مواطنيها، بما يستوجب من أفراد المجتمع اليقظة والحذر من تداول أية شائعات أو أخبار مجهولة المصدر أو من مصادر غير موثوق في صحة ما تنشره من أخبار.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2