عمرو حمودة: "التسونامي" ليس له علاقة بغلق الشواطئ

عمرو حمودة: "التسونامي" ليس له علاقة بغلق الشواطئالدكتور عمرو حمودة

قال الدكتور عمرو حمودة نائب رئيس اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) اليونسكو (باريس)، نائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لنظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي في شمال شرق المحيط الأطلسي و البحر المتوسط (UNESCO)، أن ما تم من إغلاق لبعض الشواطئ يرجع الى الإضطراب في حالة البحر نتيجة ارتفاع الأمواج الناتجة عن التغير في حالة الطقس ونشاط للرياح وليس له علاقة بال تسونامي أو بزلزال كريت.

وعن تحذيرات نزول المصطافين لعدد من الشواطئ أكد إنه شيء طبيعيًا نتيجة ارتفاع الأمواج والتي تحدث بشكل طبيعي خلال فصل الصيف، ولابد من تحذير المواطنين للحفاظ على حياتهم، حيث أوضح أنه لا توجد علاقة بين تغييرات المناخ من تأثيرها على تغيير منسوب البحار وموجات ال تسونامي التي تنتج من الزلازل أو البراكين ولا تنتج من تغييرات المناخ.

وأشار إلى، أن ظاهرة ارتفاع الأمواج أو إنخفاض منسوب سطح البحر هو ناتج عن تغييرات في حالة الطقس والضغط الجوي والمد والجز على طول سواحل البحر المتوسط وأن المسئولين عن الشواطئ على طول الساحل يقومون بأخذ إجراءات احترازية بمنع السباحة حفاظًا على حياه المصطافين وفقًا لحالة البحر.

كما أوضح، أن تحذيرات عالم الزلازل الهولندي عن توقعه بحدوث تسونامي في البحر المتوسط، فهو يقوم ببناء فرضياته بحدوث الزلازل ويربطها بهندسة وحركة الكواكب.

وفي هذا الشأن، أوضح الدكتور عمرو حمودة رئيس مركز الحد من المخاطر البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن المركز متصل بالشبكة الدولية للإنذار المبكر لأمواج ال تسونامي بالبحر المتوسط، وأن المركز قد تلقى رسالة تحذيرية عن حدوث زلزال كريت يوم 21 يوليو في تمام الساعة السابعة صباحًا بحدوث زلزال جنوب جزيرة كريت ب البحر المتوسط بقوة 5.6 ريختر، وأن هذا الزلازل لا يسبب خطر لحدوث أي موجات تسونامي بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى أن موجات ال تسونامي القوية تبدأ من زلازل تتعدى 7 ريختر.

حيث أن، موجات ال تسونامي القوية التي تعرض لها السواحل الشمالية وبخاصة مدينة الإسكندرية قد حدثت من قبل عامي 365م و1303م، نتيجة زلازل بقوة أكبر من 8 ريختر.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2