الصين تدعو جميع الأطراف المعنية إلى التمسك بالحل السياسي للأزمة اليمنية

الصين تدعو جميع الأطراف المعنية إلى التمسك بالحل السياسي للأزمة اليمنيةفو تسونج

عرب وعالم24-7-2024 | 11:08

دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونج، جميع الأطراف المعنية إلى التمسك بمسار الحل السياسي للأزمة اليمنية، مؤكدًا أن تسوية القضية اليمنية تتطلب سبلًا سياسية ودبلوماسية.

وقال "تسونج" ـ في إحاطة لـ مجلس الأمن حول اليمن ـ إن الصين تأمل أن تبقى جميع الأطراف المعنية على مسار الحل السياسي، وتبني توافقًا في الآراء، وتتوصل إلى حلول وسطى، وتعمل معًا على تعزيز عملية سياسية شاملة بقيادة وملكية يمنية، وتحل التوترات والخلافات من خلال الحوار والتفاوض، داعيًا المجتمع الدولي إلى تقديم يد المساعدة والاضطلاع بدور بناء في هذا الصدد.

وفي ضوء التوترات المستمرة والمثيرة للقلق في البحر الأحمر، أكد "تسونج" أن الجانب الصيني يحث الحوثيين مجددًا على احترام حق السفن التجارية في الملاحة في البحر الأحمر بموجب القانون الدولي، ووقف الهجمات، والحفاظ على سلامة الملاحة في مياه البحر الأحمر، داعيًا الأطراف الأخرى ذات الصلة إلى الحفاظ على ضبط النفس ووقف أية أعمال قد تؤدي إلى تفاقم التوترات.

وأكد مندوب الصين أن على المجتمع الدولي زيادة المساعدات الإنسانية والإنمائية ودعم ومساعدة اليمن حكومة وشعبا على تطوير الاقتصاد وتحسين الظروف المعيشية، كما عبر عن قلق الصين البالغ إزاء احتجاز موظفي الأمم المتحدة في اليمن، قائلًا: "إن الصين تدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة".

ودعا "تسونج" جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد ومنع إغراق المنطقة بأسرها في كارثة أكبر، مضيفًا أن الصين تظل ملتزمة بالعمل مع المجتمع الدولي وبذل جهود دؤوبة من أجل تحقيق التسوية السياسية للقضية اليمنية والحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2