وزير الخارجية الأوكراني: مستعدون لإجراء مفاوضات مع روسيا

وزير الخارجية الأوكراني: مستعدون لإجراء مفاوضات مع روسياوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا

عرب وعالم24-7-2024 | 15:57

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأربعاء، إن بلاده مستعدة لإجراء حوار ومفاوضات مع روسيا ، وإنها راغبة في ذلك، مشيرًا إلى أن المفاوضات يجب أن تكون عقلانية وذات مضمون حقيقي وتهدف إلى تحقيق سلام عادل ودائم.

جاء ذلك حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) -خلال لقائه مع نظيره الصيني وانج يي، في أثناء زيارته للصين- حيث أعرب كوليباعن تقدير بلاده بشدة للدور الإيجابي والبناء الذي تلعبه الصين في تعزيز السلام والحفاظ على النظام الدولي، مضيفا أن الجانب الأوكراني يهتم بآراء الصين وقد درس بعناية التفاهمات الستة المشتركة التي وضعتها الصين والبرازيل لإيجاد حل سياسي للأزمة الأوكرانية.

وأشار كوليبا، إلى أن أوكرانيا و الصين ليستا شريكتين استراتيجيتين فحسب، بل أيضا شريكتان مهمتان لبعضهما البعض في الاقتصاد والتجارة، موضحا أن الجانب الأوكراني يدعم موقف الصين بشأن مسألة تايوان وسيواصل الالتزام بسياسة صين واحدة.

وأكد أن الجانب الأوكراني يتطلع إلى العمل بشكل مشترك مع الجانب الصيني لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين، وتعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وتنشيط التعاون في مختلف المجالات، ما يشمل الاقتصاد والتجارة والزراعة، وتعزيز التبادلات بين المدن الشقيقة في البلدين.

بدوره، قال وزير الخارجية الصيني إن بلاده و أوكرانيا دولتان صديقتان أسستا شراكة استراتيجية قبل أكثر من عقد من الزمن، لافتا إلى أنهما تعاملتا مع بعضهما البعض باحترام متبادل ومساواة، وعززتا التعاون متبادل المنفعة على نحو مطرد كما دعا إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2