مصر من الدول الأرخص عالميا في أسعار البنزين

مصر من الدول الأرخص عالميا في أسعار البنزينصورة أرشيفية

اقتصاد25-7-2024 | 09:45

كشفت الأرقام والإحصائيات 18 مارس 2024 أن مصر احتلت المركز الرابع في قائمة الدول الأرخص عالميا فى أسعار البنزين، بعد تحول كبير في الأسعار.

وفي بداية عام 2022 احتلت مصر المركز رقم 14 على مستوى العالم في الدول الأرخص في أسعار الوقود، فيما احتلت السعودية الدولة الأكثر إنتاجا للنفط الخام المركز رقم 22 عالميًا.. بينما في عام 2023 احتلت مصر المركز السابع كأرخص دولة في العالم في أسعار بيع البنزين، ويرجع ذلك إلى حالة الاكتفاء الذاتي من النفط الخام ودعم الوقود وإدارة ملف المنتجات البترولية بشكل قوي.

ولفتت التقارير والإحصائيات إلى أن مصر تتصدر 4 دول من بين 7 دول قائمة أقل أسعار البنزين عالميًا، وهي: ليبيا، والجزائر، والكويت، ومصر، بينما جاءت فنزويلا كأرخص دولة في البنزين عالميًا بسبب انخفاض قيمة عملتها.

وتحتل ليبيا المرتبة الثانية عالميًا من حيث أرخص سعر للبنزين، حيث تسعى ليبيا للحفاظ على استقرار أسعار الوقود دون أي تغيير منذ سنوات طويلة.. بينما تتفوق مصر على جميع الدول العشرين الأرخص عالميًا من حيث سعر البنزين، باستثناء نيجيريا التي يبلغ عدد سكانها 219 مليون نسمة، وتحتل المركز التاسع عالميًا على قائمة الأرخص، والخامس إفريقيًا.

ومن المعلوم أن أسعار البنزين تختلف بشكل ملحوظ بين الدول؛ حيث تكون مرتفعة في الدول الغنية والكبرى بالمقارنة مع الدول النامية.. بينما تتمتع الدول المنتجة والمصدرة للنفط بأسعار أرخص بكثير، وتعود تلك الفروق في أسعار الوقود إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب.

أضف تعليق