رئيس البرلمان الجزائري يبحث مع وزيرتي التجارة والصناعة بـ تونس آفاق تعزيز العمل المشترك

رئيس البرلمان الجزائري يبحث مع وزيرتي التجارة والصناعة بـ تونس آفاق تعزيز العمل المشتركإبراهيم بوغالي

اقتصاد27-7-2024 | 20:17

بحث رئيس المجلس الشعبي الجزائري (الغرفة الأولى من البرلمان)، إبراهيم بوغالي، مع وزيرتي التجارة والصناعة التونسيتين، اليوم السبت، بـ تونس العاصمة، آفاق تعزيز العمل المشترك في جميع المجالات، لا سيما الاقتصادية منها، بغية إحداث التطور المنشود في البلدين انعكاسًا للإرادة السياسية لقادة البلدين.

وبحسب بيان المجلس الشعبي الجزائري، أشادت وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب، في بداية اللقاء مع "بوغالي" بالعلاقات الأخوية المتجذرة التي تجمع البلدين والشعبين، منوهة بمستوى التنسيق بين القيادتين التي تعززت وعرفت منحنيات تصاعدية.

وأشارت إلى أن نسبة النمو المتبادل بين الجزائر و تونس زادت بنسبة 15% سنة 2023 نتيجة تذليل الصعوبات الفنية والإجرائية، في إطار ما أسفرت عنه مخرجات اللجنة الاقتصادية المشتركة التونسية-الجزائرية.

وأضافت أن لقاء قمة القادة بين الجزائر و تونس وليبيا، أعطى دفعًا قويًا للعلاقات وطور من اتفاقية الشراكة للتبادل الحر الذي يتطلب المزيد من التنسيق والتشاور، خاصة من أجل تطوير وتنمية المناطق الحدودية.

من جهته، أشار رئيس المجلس الشعبي الجزائري، إلى البعد الإفريقي للبلدين وحتمية الدخول إلى السوق الإفريقية، التي هي الامتداد الطبيعي للبلدين الطامحين إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادية.

كما أكد "بوغالي"، خلال لقائه مع وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية فاطمة ثابت حرم شيبوب، حرص الجزائر على تكثيف التعاون مع تونس خاصة في ميادين استكشاف وإنتاج المحروقات، والنقل والربط الكهربائي، وحرص الجانب الجزائري على تشجيع الشراكات بين مؤسسات البلدين في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية ومنها الطاقة والمناجم من أجل تنفيذ مشاريع مشتركة، تساهم في تطوير اقتصاد البلدين وتعزز من سيادتهما الاقتصادية وقدراتهما في التحكم الأمثل فيما يزخران به من موارد.

كما عبر عن رغبة الجزائر في الاستفادة من التجربة التونسية في بعض المجالات على غرار الطاقات المتجددة، مؤكدا أن حجم التعاون الحالي، لا يرقى لإمكانات البلدين، ولا إلى عمق العلاقات الاستراتيجية بينهما.

وتطرق الجانبان إلى مشاريع الربط الكهربائي، وتنمية المناطق الحدودية التي من شأنها أن توفر فرص عمل معتبرة وتساهم في تطوير هذه المناطق وتعزيز الأمن بها وجعلها مناطق نموذجية.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2