مهرجان "صورة الكاميرا" يكرم المخرج ستيف ماكوين

مهرجان "صورة الكاميرا" يكرم المخرج ستيف ماكوين مهرجان صورة الكاميرا يكرم المخرج ستيف ماكوين

ثقافة وفنون2-8-2024 | 00:59

تقديرًا لإسهاماته الفنية قررت إدارة مهرجان Camerimage "صورة الكاميرا" تكريم ستيف ماكوين ب جائزة المخرج المتميز بالدورة الـ32 التي تقام في مدينة تورون ببولندا.

وصرّح ماريك زيدوفيتش، مدير المهرجان، بأن ستيف ماكوين فنان معروف بانخراطه الدؤوب في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية الصعبة، ويسلط أسلوبه السينمائي الحيوي على مشكلات العنصرية والعنف والإدمان وعدم المساواة، ويحرك النقاش باستمرار، ما يجعله أحد أهم صناع الأفلام المعاصرين، حسبما ذكرت صحيفة deadline.

ماكوين المتوج بجائزة الأوسكار، عبر عن أسلوبه السينمائي الفريد في أول عمل فني من إخراجه بعنوان Hunger "الجوع" عام 2008، الذي جسد فيه نجمه مايكل فاسبندر دور أحد المضربين عن الطعام من أعضاء الجيش الجمهوري الأيرلندي، إذ عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان السينمائي وفاز بجائزة الكاميرا الذهبية.

كما يعد ماكوين أول مخرج سينمائي أسود يحصل على جائزة أوسكار أفضل فيلم عن عمله السينمائي الأشهر 12 Years A Slave "عبد 12 عامًا" الصادر عام 2013، والمقتبس عن قصة حقيقية لسولومون نورثوب، ذو البشرة السمراء الذي اختطف وبيع في سوق العبودية.

وفاز الفيلم بجائزة الأوسكار وأيضًا جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون والأكاديمية الأمريكية لفنون السينما والتلفزيون لأفضل فيلم، بينما نال ماكوين ترشيحات لجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين وجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون.

أضف تعليق