التوعية بدور العمل الأهلى فى التنمية الشاملة.. ندوة إعلام الإسكندرية

التوعية بدور العمل الأهلى فى التنمية الشاملة.. ندوة إعلام الإسكندريةجانب من اللقاء

محافظات3-8-2024 | 18:55

نظمت اليوم إدارة إعلام الإسكندرية ندوة توعوية بعنوان "دور العمل الاهلى فى التنمية الشاملة" ضمن فاعليات حملة العمل الاهلى الضلع الثالث للتنمية التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع التحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموى

شارك في ال ندوة كلا من الاستاذة الدكتورة ماجدة الشاذلى مقرر المجلس القومى للمراة بالاسكندرية وعضو التحالف الوطنى للعمل الاهلى ، الاستاذة الدكتورة نهى السعدى عميد المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالاسكندرية ، الاستاذ هانى موريس رئيس جمعية كاريتاس مصر ، د نرمين سويدان مدير ادارة الجمعيات والمؤسسات الاهلية بمديرية التضامن ، الاستاذة حنان الطحان رئيس جمعية البركة فى الشباب الاهلية ، د هند الجبالى نقيب الاجتماعيين بالاسكندرية..

افتتح ال ندوة الاستاذ احمد عبد المعز مدير مركز اعلام شرق الاسكندرية مرحبا بالضيوف وموضحا دور قطاع الإعلام الداخلي فى رفع الوعى المجتمعى الشامل من خلال مراكز الاعلام والنيل التابعة للقطاع والتى يبلغ عددها ٩٦ مركز ، منتشرين فى كل ربوع الوطن ، والدور المركزى للقطاع في نشر الثقافة والوعى ومناقشه جميع القضايا التي تهم المجتمع وإعطاء نبذه عن حملة العمل التطوعي الضلع الثالث للتنمية الشاملة، التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلي والتي تهدف لتجميع وحشد الجهود التنموية للمؤسسات لصناعه ملحمة وطنية تنموية تستطيع أن تلمس المواطن المصري في شتى جوانب حياتة.
واشارت حنان الطحان الى ان العمل الاهلى فى مصر قديم وراسخ ويعود الى عشرينات القرن التاسع عشر .. اى مائتى عام تقريبا ، فمصر من اوائل دول العالم التى ادركت دور العمل الاهلى فى تحقيق التنمية الشاملة .
ثم تحدثت د ماجدة الشاذلى عن دور المجلس القومى للمراة كاحد اهم مؤسسات التحالف الوطنى للعمل الاهلى مؤكدة على نجاح التحالف الوطني فى ملف الحماية الاجتماعية الذي أولته الدولة أهميه كبيره ولاسيما برنامج الحكومة الجديد الذى أكد على حرصه لدعم المواطنين الأكثر احتياجا وكون التحالف شريكا هاما ورئيسيا في الاهتمام بهذا الملف جنبا إلى جنب مع الدولة في زياده عدد المستحقين من الدعم والرعاية الاجتماعية .

كما اشارت د نرمين سويدان الى نجاح التحالف بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى في مكافحة الفقر خاصة إنه جاء في وقت دقيق للغاية يتزامن مع الأزمة الاقتصادية التي تجتاح العالم وأولى التحالف الوطني اهتمام غير مسبوق بذوي الهمم فقد عكف على دمجهم بالمجتمع وإتاحة الفرصة أمامهم في مختلف المجالات كما نجح في تقديم تجربه وطنيه خالصه داخل المجتمع وفى كثير من القرى الأكثر احتياجا وأيضا على المستوى العربي بقطاع غزه ، كما تم توحيد كل الجهود التطوعية تحت مظلة واحده من أجل الفئات الأولى بالرعاية بمختلف المحافظات نظرا لتواجد التحالف بجميع المحافظات حتى الحدودية والنائية .

واستعرضت د نهى السعدى كيفيه تحقيق التكافل الاجتماعي في المجتمع والتاكيد على مفهوم العمل والاجتهاد وتعلم الحرف وليس مفهوم العطايا والهبات التى لاتجدى على المدى الطويل . فالكفالة الاجتماعية تنظر إلى الاحتياجات الإنسانية نظره متكاملة لا تقتصر على فئه إنما هي أوسع وأشمل ولاتضع ابدا مفهوم الربح ضمن اولوياتها.

وأكد هانى موريس على تعزيز منظومه الحماية الاجتماعية التى لاتتحقق إلا بمجموعه متكاملة من التدابير التي تتخذها الدول من أجل توفير حد أدنى من سبل الحماية من المخاطر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تواجهها الأسر والأفراد ولاسيما الفئات المستضعفة وإتاحة الخدمات الاجتماعية الأساسية للجميع إيمانا بمبادئ تكافئ الفرص والعدالة الاجتماعية حيث تقوم وزارة التضامن بتقديم تلك المساعدات الشهرية ومنها مساعدات أسر الشهداء والمصابين و مساعدات الكوارث والنكبات و الدفع الإلكتروني للمعاشات و منح الزواج منح الوفاه و نفقات الجنازة .
كما أوضح أهميه العمل التطوعي وكيف تهتم وزارة التضامن به وتضع المتطوعين ضمن الهرم التنفيذي المعنى بإنجاز المشروعات والمبادرات التي تنفذها الوزارة.
وفي ذات السياق أكدت د هند الجبالى على ان العمل الاهلى علامة فارقة من علامات حب الوطن وعلامة ايضا على الفطرة السليمة وجوهرها حب مساعدة الغير ولاسيما الفئات الاكثر احتياجا .

أضف تعليق