105 ملايين دولار زيادة في احتياطي النقد الأجنبي بـ نهاية يوليو

105 ملايين دولار زيادة في احتياطي  النقد الأجنبي بـ نهاية يوليوالبينك المركزي المصري

اقتصاد6-8-2024 | 19:00

بلغ صافى الاحتياطيات الأجنبية 46.489 مليار دولار بنهاية شهر يوليو 2024 ، مقارنة بنحو 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2024 بارتفاع قدره نحو 105 ملايين دولار، وذلك وفقا لتصريحات البنك المركزي المصري

وتبلغ قيمة السلع والمنتجات التي تستوردها مصر من الخارج بما يعادل متوسط 7 مليارات دولار شهريًا ، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 70 مليار دولار.

وأفاد البنك المركزي أن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وتشمل العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولى البنك المركزى المصرى.

وجدير بالذكرأن الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2