الصحة العالمية: عودة فيروس "جدري القرود" للانتشار بالكونغو الديمقراطية

الصحة العالمية: عودة فيروس "جدري القرود" للانتشار بالكونغو الديمقراطيةجدري القرود

عرب وعالم8-8-2024 | 08:23

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن عودة فيروس "جدري القرود" مجددًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وامتداده إلى العديد من الدول المجاورة.

وأشارت المنظمة إلى أنها ستعقد اجتماعًا في أقرب وقت ممكن لتحديد ما إذا كان سيتم اعتبار هذا الوباء حالة طوارئ دولية.

وذكر راديو فرنسا الدولي، في نشرته الأفريقية، أن السلالة الجديدة ل جدري القرود أكثر فتكًا من تلك التي تفشت عام 2022، وخلافًا للسلالات السابقة، فإن السلالة الحالية تنتشر بسهولة أكثر ويمكن أن نجدها بين العائلات وأيضًا بين الأطفال وفي المدارس.

ويتفشى الوباء بالفعل منذ عدة أشهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 11 ألف حالة إصابة ونحو 450 حالة وفاة كما يمكن أن يصل معدل الوفيات إلى 10% بين الأطفال، بحسب الباحثين في هذا البلد.

وما يزيد الأمر خطورة، هو بدء انتشار هذه السلالة إلى خارج حدود الكونغو الديمقراطية حيث أحصت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي 146 حالة في الكونغو برازافيل و227 حالة في جمهورية وسط أفريقيا، كما أن الكاميرون ونيجيريا وجنوب أفريقيا ورواندا لم تعد بمنأى عن هذا الوباء.

ويثير هذا الوضع قلق منظمة الصحة العالمة التي أشارت إلى أنها ضاعفت جهودها لوقف انتشار الفيروس، ولكن كي تكون هناك استجابة عالمية؛ فهناك حاجة إلى مزيد من التمويل والدعم.

أضف تعليق

سيل ادعاءات لإنقاذ رقاب المجرمين.. أكاذيب السفاح

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2