7 خطوات للتعامل مع الشخصية النرجسية

7 خطوات للتعامل مع الشخصية النرجسيةصورة تعبيرية

منوعات14-8-2024 | 23:42

تقول د.رشا كامل، استشارية نفسية واسرية، انه يجب التشخيص الصحيح على أن الحالة تعانى من اضطراب نرجسي، ويحتاج هذا النوع من الشخصية التعامل معها بطرق معينة ولعل أهمها:
1- وضع حدود واضحة: مهما كان نوع الشخصية التي تتعامل معها فلابد من وضع حدود واضحة لا يجب تخطيها مع أي كان فهناك سلوكيات غير مقبولة لا يجب تخطيها علاوة على ذلك فإن فرض الحدود واجب بدلا من توجيه أوامر وتهديدات فارغة لأخذ هذه الحدود على محمل الجد.
2- تقبل الشخص النرجسي كما هو: يكفي معرفة من هو الشخص النرجسي وما هي الصفات التي يتحلى بها لوقف التأثير الذي يحدثه على نفسيتك والتوقف عن محاولة تغييره فالشخص النرجسي لا يحترم غيره، ويتلاعب بهم ويكذب كثيرًا ولا يدعم من حوله.
3-عدم أخذ سلوكياتهم بصورة شخصية: يعد الشخص النرجسي في طبيعته مصابًا باضطراب الشخصية النرجسي، إذ ينتج هذا الاضطراب لديه من الجينات أو سوء معاملته عندما كان طفلا أو تعرضه لمشاكل خلال فترة نشأته أو جراء صدمات معينة قد مرّ فيها بحياته مما يجعل من الصعب على الشخص النرجسي أن يُدرك خطأه ويعترف به لذا عليك التذكر دوما أن الشخص النرجسي يتصرف هكذا مع جميع الناس وليس معك فقط أي أن الأمر ليس شخصيا.
4- تجنب التلاعب: يجب الاطلاع على السلوكيات التي يقوم بها الشخص النرجسي ليتلاعب فيمن حوله فهو يجعلك في نهاية المطاف تشك في نفسك وتجاربك في الحياة كأن ينكر أفعاله وأقوال أو يدعي أنه يمازحك وأنك شديد الحساسية كما يحاول التقليل من ثقتك بذاتك ويتهمك بالمبالغة في ردود الفعل أو الخطأ في تفسير المواقف.
5- كن واقعياً ولا تنتظر تحقيق الوعود: كن صادقا مع نفسك وابني توقعاتك بشكل واقعي وفقًا لما يمكنه تحقيقه وما لا يمكنه القيام به لن يتحول النرجسي إلى شخص يقدرك حقا لذا لا تتوقع الدعم العاطفي أو الوفاء، كما انه كاذب في تحقيق الوعود ومقنع بطريقة ما.
6- حول الاهتمام لذاتك واحترامها: ويُمكن تخطي هذا الأمر من خلال تحويل الاهتمام إلى الذات بدلا من الاهتمام بالشخص النرجسي بالتركيز على الاحتياجات الشخصية والرغبات والأهداف الذاتية وذلك للعناية بنفسك وتعزيز ثقتك واحترام الذات وتزيد من القدوة على التعامل مع الآخرين واحتواء سلوكياتهم السلبية.
7- التمكين: إذا أردت أن تتخذ موقفا ضد النرجسي فعليك البحث في هدوء وصمت عن أسباب لتمكينك من البدء في حياة جديدة بعيدة عنه إذا تعذر التوافق، وإذا وصلت لذلك، فأنت قد ملكت زمام أمرك واحط نفسك دائما بأصدقاء وبيئة داعمه تمنحك القوة والثقة، وتذكر أن الخطأ من عنده وليس منك.

أضف تعليق