وزير الزراعة يبحث مع السفير البيلاروسي سبل التعاون الزراعي

وزير الزراعة يبحث مع السفير البيلاروسي سبل التعاون الزراعيجانب من اللقاء

مصر15-8-2024 | 16:02

عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، لقاءً مع سيرجي تيرنتيف السفير البيلاروسي بالقاهرة، لبحث التعاون المشترك المصري البيلاروسي في المجال الزراعي، وذلك بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة.

وتناول الاجتماع آفاق التعاون المشترك في مجالات الثروة الحيوانية والميكنة الزراعية، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين وكذلك التعاون في مجال البحوث التطبيقية.

وأعرب وزير الزراعة عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعى إلى آفاق أكبر ومستوى العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في مصر وبيلاروسيا، مؤكدا على أهمية زيادة صادرات مصر الزراعية إلى منطقة الاتحاد الأوراسي من خلال بيلاروسيا، خاصة أن المنتجات الزراعية والغذائية المصرية تتمتع حاليا بسمعة طيبة وعليها طلب متزايد من كل دول العالم.

وأضاف "فاروق"، أن التعاون الزراعي الثنائي بين البلدين يشمل عددا من الملفات، منها ما تم العمل عليه من قبل الجهات الفنية بالبلدين للانتهاء منه مثل ملف الألبان ومنتجاتها، وتوطين صناعة إضافات الأعلاف الحيوانية بمصر باستخدام التكنولوجيا البيلاروسية، بالإضافة إلى الميكنة الزراعية التي تناسب الحيازات الصغيرة في الوادى والدلتا للتعاون فيها مع الجانب البيلاروسي؛ استنادًا إلى الخبرة العريضة التي يتمتع بها في هذا المجال والسمعة الطيبة التي تحظى بها هذه المعدات في السوق المصرية.

وأكد فاروق وتيرنتيف، أثناء اللقاء، أن التعاون في المجالات المطروحة سيعزز التبادل التجاري الزراعي والبيطري بين الجانبين.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على قيام الخبراء الفنيين من الطرفين بإعداد مقترح التعاون الزراعي، مع الأخذ في الاعتبار أولويات كل طرف.

وحضر اللقاء د ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وبعض قيادات الوزارة وسفارة بيلاروسيا بالقاهرة.

أضف تعليق