باحثة: بلينكن سيضغط على نتنياهو لقبول صفقة التبادل بالمرحلة الأولى

باحثة: بلينكن سيضغط على نتنياهو لقبول صفقة التبادل بالمرحلة الأولىبلينكن و نتنياهو

TV19-8-2024 | 16:13

قالت تمارا حداد الكاتبة والباحثة السياسية، إنّ مشاورات ومفاوضات هدنة غزة لا تزال مستمرة، مشيرة إلى أنّ زيارة وزير الخارجية الأمريكي لإسرائيل ستكون حاسمة وتؤدي إلى الوصول إلى ترسيخ صفقة التبادل أو إطالة أمد الحرب، خصوصا أن الرئيس الإسرائيلي صرح أكثر من مرة أنّ هذه الصفقة تعد الفرصة الأخيرة والحاسمة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن لقاء وزير الخارجية الأمريكي وبنيامين نتنياهو، رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي سيكون فاصلا وحاسما. وأوضح أن نتنياهو أكد أمس تمسك دولة الاحتلال بشرطين في مفاوضات الهدنة لن يجرى الاستغناء عنهما، أولها وجود جيش الاحتلال الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، هذا بجانب الرقابة الأمنية والمتابعة الإسرائيلية لعملية دخول وخروج المواطنين الفلسطينيين بالمنطقة الشمالية من غزة.

وتابعت، أنّ التحديات ما زالت تواجه صفقة التبادل واتفقيات الهدنة، شارحة أنّها تعتقد أنّ بلينكن سيضغط على نتنياهو لقبول الصفقة بالمرحلة الأولى على الأقل لإخراج الرهائن وخاصة المتحتجزين من ذوي الجنسية المزدوجة، فضلا عن تخفيف واحتواء الموقف الإيراني وإقناع إيران بعدم الرد على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بهدف تهدئة الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

أضف تعليق