عودة أوباما.. هاجم ترامب ونقل إرثه لـ"هاريس"

عودة أوباما.. هاجم ترامب ونقل إرثه لـ"هاريس"عودة أوباما.. هاجم ترامب ونقل إرثه لـ هاريس

عرب وعالم21-8-2024 | 23:34

فيما وُصف بأنه خطابه الأكثر حيوية منذ ما يقرب من عقد من الزمان، والذي عمل فيه على "نقل إرثه السياسي إلى كامالا هاريس، بينما هاجم دونالد ترامب" -وفق تعبير صحيفة "بوليتيكو"- خرج الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما من خلف الكواليس، إلى جانب زوجته ميشيل، ليُعلن أن "الشعلة قد مرت"، في ختام الليلة الثانية من المؤتمر الديمقراطي.

وبينما أشاد أوباما بالرئيس الحالي جو بايدن، بعد أن ظل هادئًا في حين عمل الديمقراطيون الآخرون لإزاحته من السباق الرئاسي، أوضح التباين الذي يواجهه الناخبون بين هاريس و"الرجل الذي أصبح سلوكه -دعونا نواجه الأمر- مملًا إلى حد كبير"، قاصدًا الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال أوباما لحشد الديمقراطيين في المؤتمر: " أمريكا مستعدة لفصل جديد. أمريكا مستعدة لقصة أفضل، نحن مستعدون لرئيسة مثل كامالا هاريس".

انتقاد ترامب
تلفت "بوليتيكو" إلى أن خطاب أوباما قدّم نوعًا من الانتقال بين خطاب وداع بايدن، والذي ركز بشكل كبير على إنجازاته وإنجازات هاريس على مدار أربع سنوات، والتركيز على المرشحة الديمقراطية الجديدة.

كما أكد الخطاب على دوره باعتباره الرجل الأكثر فعالية ومحبوبًا للحزب، جنبًا إلى جنب مع ميشيل، التي ألقت بدورها خطابًا حماسيًا يربط بين الحماس الذي ولدته حملة هاريس مع نفس الأمل الذي ألهمه زوجها للناخبين خلال حملته الأولى.

تقول الصحيفة: "لقد ظل الرئيس السابق، الذي تحدث في المؤتمر الديمقراطي المصغر قبل أربع سنوات وشارك في الحملة الانتخابية في الفترة التي سبقت انتخابات التجديد النصفي لعام 2022، بعيدًا عن الأضواء إلى حد كبير على مدار العامين الماضيين. ويأمل مساعدوه أن يؤدي الحد من ظهوره العام إلى جعل عودته العرضية إلى المسرح أكثر أهمية وإعطاء كلماته وزنًا أكبر".

وأمام ساحة مزدحمة، حيث ظل المندوبون واقفين على أقدامهم طوال خطابه، الذي استغرق 35 دقيقة، انتقد أوباما المرشح الجمهوري، ووصفه بأنه "ملياردير يبلغ من العمر 78 عامًا لم يتوقف عن التذمر بشأن مشاكله منذ أن ركب سلمه المتحرك الذهبي قبل تسع سنوات. لقد كان تدفقًا مستمرًا من الشكاوى والمظالم التي أصبحت أسوأ الآن بعد أن أصبح خائفًا من الخسارة أمام كامالا".

وأضاف كناية عن الإزعاج الذي يمثله الرئيس السابق: "الألقاب الطفولية ونظريات المؤامرة المجنونة والهوس الغريب بحجم الحشود. هكذا يستمر الأمر. سمعت شخصًا يقارن ترامب بالجار الذي يواصل تشغيل منفاخ أوراق الشجر خارج نافذته كل دقيقة من كل يوم".

وأكد أن هاريس "ليست الجارة التي تشغل منفاخ الأوراق. بل هي الجارة التي تهرع للمساعدة عندما تحتاج إلى يد المساعدة

استعرض أوباما، الذي تعود علاقته بهاريس إلى 20 عامًا، سيرتها الذاتية وعملها كمدعية عامة وعضوة في مجلس الشيوخ ونائبة للرئيس، ووصفها وحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز بأنهما سياسيان "حافظا على إيمانهما بالقصة المركزية لأمريكا".

وهذه هي المرة الثانية التي يحث فيها أول رئيس أسود للبلاد الأمة على انتخاب امرأة. وفي كلتا الحالتين، على الرغم من اختلافهما، كان ذلك يعني تجاوز بايدن "فبعد حث نائبه على عدم تحدي وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي في عام 2016، لم يقدم أوباما سوى دفاع عام سطحي عن بايدن بعد أدائه الصعب في المناظرة في يونيو، وشجع آخرين في الحزب للضغط عليه للتنحي"، حسب الصحيفة.

هكذا، افتتح أوباما كلمته بالإشادة بشخصية بايدن ورئاسته وقراره بالتنحي بعد مسيرة طويلة في الخدمة العامة.

وقال: "كنا بحاجة إلى زعيم ثابت، يجمع الناس معًا، وكان غير أناني بما يكفي للقيام بأندر شيء في السياسة، وهو وضع طموحاته جانبًا من أجل مصلحة البلاد".

وفي ختام خطابه، أشار أوباما إلى رحيل والدة ميشيل أوباما، كما فعلت في خطابها، وتذكر والدته، وقدمهما باعتبارهما "امرأتين قويتين وذكيتين وواسعتي الحيلة" تعملان بجد و"تعرفان ما هو صحيح وما هو مهم". مقدمًا هاريس وترشيحها باعتبارهما من نفس القالب، امرأة قوية توفر الاستقرار والملاذ الآمن لبلد مضطرب ومستقطب حتى الآن.

وقال: "أعتقد أن هذا هو ما نتوق إليه، بقدر ما نتوق إلى أي سياسة أو برنامج ـ العودة إلى أمريكا حيث نعمل معًا ونهتم ببعضنا البعض. واستعادة ما أسماه لينكولن عشية الحرب الأهلية "روابط المودة بيننا". "هذا هو ما تدور حوله هذه الانتخابات".

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2