هل صوت الغراب يدل على الموت؟

هل صوت الغراب يدل على الموت؟الغراب

الدين والحياة26-8-2024 | 04:04

يعد الغراب طيرًا ذكيًا، وقادرًا على التكيف بسرعة، وصوته مرتفع وحاد، ويسمى بالنعيق، ويشتهر الغراب بإتلاف المحاصيل الزراعية، ويوجد منه 40 نوعًا، وله ذيل بنفس لون باقي جسمه، ومنقار لونه فاتح.

ونعيق الغراب لا يدل على موت شخص، كما ينبغي الانتباه إلى حرمة التطير، فجميع الأحداث الحاصلة في الكون حصلت بقضاء الله وقدره، قال الله تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر:49}، وقال تعالى: مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ {التغابن:11}، وفي الحديث: وتؤمن بالقدر خيره وشره. رواه مسلم، وفي الحديث: كل شيء بقدر حتى العجز والكيس. رواه مسلم.

وقد ثبت أن سليمان عليه السلام كان يعلم لغة الطير، كما قال تعالى: وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ {النمل:16}، وذكر البغوي في التفسير عن كعب الأحبار: أن سليمان قال: و الغراب يدعو على العشار، والحدأة تقول: كل شيء هالك إلا الله.

وقد ذكر ابن حجر في الفتح أن التشاؤم ب الغراب والاستدلال بنعابه على الشر والخير من أعمال الجاهلية فأبطل الإسلام ذلك، قال: وكان أهل الجاهلية يتشاءمون به فكانوا إذا نعب مرتين قالوا آذن بشر وإذا نعب ثلاثا قالوا آذن بخير فأبطل الإسلام ذلك وكان ابن عباس إذا سمع الغراب قال: اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك ، وقال بعد كلام: ووقع في فتاوى قاضي خان الحنفي: من خرج لسفر فسمع صوت العقعق فرجع كفر. انتهى، والعقعق نوع من الغربان.

وتقول بعض الدراسات أن الغربان تطلق صوت النعيق كطريقة تواصل وتخاطب فيما بينهم، وينعق الغراب عند رؤية الإنسان بما أن الغراب له قدرة على تذكر وجوه الأشخاص، فعند رؤيته لوجه شخص حاول إيذاءه أو التعرض له، من الممكن أن يبدأ بالنعيق خوفًا وطلبًا للحماية من أقرانه، ويتميز النعيق بالصوت العالي جدًا، يجده بعض الناس مزعجًا ومخيفًا، وبسبب صوته ولونه الأسود القاتم يتشائم الكثير من الناس منه.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2