توقف الصادرات الليبية وتوترات الشرق الأوسط يقفز بأسعار النفط

توقف الصادرات الليبية وتوترات الشرق الأوسط يقفز بأسعار النفطميناء البريقة النفطي في مدينة البريقة ليبيا

اقتصاد27-8-2024 | 05:17

ارتفعت أسعار النفط بعد أن أعلنت الحكومة في شرق ليبيا أنها ستوقف الصادرات، في وقت تتفاقم التوترات في الشرق الأوسط بعد أن أثارت ضربات إسرائيلية على أهداف لـ"حزب الله" في جنوب لبنان، مخاوف من صراع أوسع نطاقاً.

قفزت عقود خام "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 3.5% لتستقر فوق 77 دولاراً للبرميل. دعا مسؤولون في حكومة شرق ليبيا إلى وقف جميع عمليات إنتاج وتصدير النفط مع تفاقم الصراع السياسي بشأن السيطرة على البنك المركزي للبلاد. أعلنت الحكومة في الشرق حالة "القوة القاهرة" التي تنطبق على جميع الحقول والمحطات ومنشآت النفط، وفقاً لبيان صدر يوم الإثنين عبر "فيسبوك".

قال جيوفاني ستاونوفو، محلل السلع في "يو بي إس غروب": "هذه براميل حقيقية قد تغيب عن السوق، ما قد يضيق السوق الفعلية طالما استمر ذلك". وأضاف أن "المدة التي قد يستمر فيها مثل هذا الاضطراب، أمر يتعذر تقديره".

تُعد هذه الخطوة الأحدث في صراع سياسي بشأن السيطرة على البنك المركزي وعائدات النفط. كانت ليبيا تواجه بالفعل إنتاجاً غير مستقر هذا الشهر بعد تعطيلات في بعض حقولها الرئيسية. يتم شحن الكثير من صادرات ليبيا عبر موانئ في الشرق، لتزويد الأسواق في أوروبا بشكل رئيسي. وأنتجت ليبيا حوالي 1.15 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2