الوثائقي «شابيلا»: الشباب المجاهدين يفرضون الإتاوات على أهل الصومال

الوثائقي «شابيلا»: الشباب المجاهدين يفرضون الإتاوات على أهل الصومالالوثائقي شابيلا : الشباب المجاهدين يفرضون الإتاوات على أهل الصومال

عرب وعالم30-8-2024 | 00:55


عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، فيلمًا وثائقيًا بإسم «شابيلا» وهي منطقة تقع على بعد أميال من أشد بقاع الأرض لهيبًا على خط الاستواء، وهي إحدى مناطق الصومال الجنوبية وأقلها حظًا، وكانت معروفة ب الزراعة والرعي ويجف المطر وتندر الماشية.

ورصد الفيلم، بعض قصص المعاناة من داخل معسكر «القبور»، خاصة رحلة النازحين الصوماليين الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور في مقديشو، من تقديم الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، إشراف الكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

وقال عبدالرحمن عبدالشكور، المبعوث الخاص لقضايا الجفاف بالصومال، إن حركة شباب المجاهدين، الذين يطلقون على أنفسهم حركات جهادية، ويدعون للإسلام، التي تأسست عام 2004، كانت الذراع العسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية.

وأضاف المبعوث الخاص لقضايا الجفاف بالصومال، أنهم كانوا في الماضي يسكنون في ميادين العاصمة، والآن يسكنون في قرى الجفاف والمعسكرات، ويزيدون من معاناة ساكنيها، من خلال فرض الإتاوات والسرقات، مؤكدًا هذه الحركات تمثل مشكلة كبيرة وتحدي كبير.

أضف تعليق