نيجيريا والنيجر توقعان اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون العسكري والأمني بينهما

نيجيريا والنيجر توقعان اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون العسكري والأمني بينهمانيجيريا والنيجر

عرب وعالم31-8-2024 | 14:33

أعلنت وزارة الدفاع النيجيرية عن توقيع اتفاقية تعاون عسكري جديدة مع النيجر تتعلق بتعميق العلاقات الثنائية بينهما واستكشاف الفرص لتعزيز التعاون الأمني، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب.

وذكر بيان لوزارة الدفاع في نيجيريا، نشرته على حسابها على موقع (إكس)، أن هذا الاتفاق جرى توقيعه خلال زيارة قام بها رئيس أركان الجيش النيجيري الجنرال جوابين موسى، إلى النيجر حيث التقى نظيره النيجري الجنرال موسى سالو بارمو.

ويعد هذا اللقاء، هو أول اجتماع رفيع المستوى بين المسئولين في البلدين منذ الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في يوليو عام 2023.

ووفقًا للبيان، أكد الجانبان مجددًا "التزامهما باستئناف وتعزيز التعاون بهدف ضمان الاستقرار والأمن الإقليميين"، موضحين أن " نيجيريا لن تُستخدم لزعزعة استقرار النيجر أو أي دولة مجاورة أخرى".

وأعربت النيجر أيضًا، عن رغبتها في استئناف المشاركة النشطة في قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات، والتي تضم تشاد و النيجر و نيجيريا و الكاميرون و بنين من أجل محاربة الجماعات الإرهابية في منطقة غرب إفريقيا.

واختتم البيان، بأن الجنرال موسى سالو بارمو،رئيس أركان جيش النيجر، من المنتظر أن يقوم بزيارة إلى نيجيريا "لوضع اللمسات الأخيرة على سبل التعاون المتفق عليها" بين الجانبين.

أضف تعليق