تعرف على مجموعات تصفيات أمم إفريقيا 2025.. والمرشحون للتأهل

تعرف على مجموعات تصفيات أمم إفريقيا 2025.. والمرشحون للتأهلكأس الأمم الإفريقية

رياضة3-9-2024 | 16:27

تبدأ مساء غداً الأربعاء، أولى مواجهات تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025، والتي تقام في المغرب بمشاركة 24 منتخب من القارة السمراء.

وتسعى كل المنتخبات لكتابة التاريخ والظفر بالمونديال الإفريقي، منهم من لم يلامس المجد في أي نسخة سابقة، ومنهم من يريد أن يزيد من عدد ألقابه.

ويعد المنتخب المصري، هو أكثر المنتخبات فوزاً باللقب الإفريقي الأقوى على الإطلاق، حيث توج باللقب في 7 مناسبات، وتحاول الكاميرون صاحبة الـ5 ألقاب اللحاق بالفراعنة، بينما تسعى المغرب للفوز بالأمم الإفريقية، لأول مرة منذ أكثر من 48 عام.

مجموعت كأس الأمم ألإفريقة والمنتخبات المرشحة من كل مجموعة

المجموعة الأولى

تقع تونس في المجموعة الأولى رفقة جزر القمر، وجامبيا، ومدغشقر

وتعد تونس أقوى منتخبات المجموعة، ومن المرشحين للفوز باللقب، وستحجز مقعدها في كأس الأمم الإفريقية 2025 دون مواجهة صعوبات، بينما ستنافس جزر القمر منتخب جامبيا على المقعد الثاني، ولكن الغلبة ستكون للمنتخب الجامبي، بينما ستكون مدغشقر أسهل منتخبات المجموعة.

المجموعة الثانية

تضم المجموعة لثانية، المغرب صاحبة الأرض والجابون وليسوتو وأفريقيا الوسطى.

تأهلت المغرب من هذه المجموعة تلقائياً دون النظر لأي نتائج، لكونها مستضيف البطولة، وسيتنافس باقي منتخبات المجموعة على المركز الثاني المؤهل للأمم الإفريقية، نظراً لتقارب المستويات، ولكن الجابون تمتلك أسماء مميزة بقيادة النجم العالمي أوباميانج، وماليك إيفونا، وبالتالي ستكون الأقرب للتأهل رفقة أسود الأطلس.

المجموعة الثالثة

وقع منتخب مصر في مجموعة متوسطة المستوى، إلى جانب موريتانيا و كاب فيردي وبوتسوانا.

سيتأهل المنتخب المصري المدجج بالنجوم بقيادة العالمي محمد صلاح في المركز الأول، ولكن سيكون هناك صراع كبير بين موريتانيا وكاب فيردي، بعد تألقهما في كأس الأمم الأخيرة، وقدما مستويات كبيرة، وفي الأغلب ستحسم موريتانيا بطاقة الترشح بقيادة المدير الفني المميز أمير عبده، وستكون ليسوتو هي الصيد السهل لجميع المنتخبات.

اللمجموعة الرابعة

تضم المجموعة الرابعة نيجيريا وصيف كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، وليبيا وبنين ورواندا.

يعد المركز الأول في هذه المجموعة محسوم بشكل كبير لنسور نيجيريا، وستتأهل ليبيا بعد نزاع كبير مع منختب بنين القوي، وتعد رواندا أحد أضعف منتخبات القارةـ وبالتالي هي خارج الحسابات.

المجموعة الخامسة

تضم المجموعة الخامسة منتخب الجزائر إلى جوار غينيا الإستوائية وليبيريا وتوجو.

تعتبر هذه المجموعة أكثر المجموعات صراعاً على المركز الأول بين جميع مجموعات التصفيات، حيث أن منتخب غينيا الإستوائية سيحسم المقعد الأول على حساب المنتخب الجزائري، وهي ليست مفاجأة، حيث أن المنتخب الإستوائي يعد أحد أقوى منتخبات قارة إفريقيا، وستتأهل الجزائر ثانياً.

المجموعة السادسة

تضم المجموعة السادسة منتخب غانا والسودان وأنجولا والنيجر.

يعد منتخب غانا أحد أفضل المنتخبات الإفريقية تاريخياً، ويمتلك العديد من العناصر الشابة المميزة، الذي تجعله مرشحاً لتصدر هذه المجموعة، أما أنجولا ستخطف البطاقة الثانية من السودان، والنيجر خارج حسابات هذه المجموعة تماماً.

المجموعة السابعة

تضم المجموعة السابعة حامل اللقب منتخب كوتديفوار مع زامبيا وتشاد وسيراليون.

ستتأهل حامل اللقب منتخب كوتديفوار في صدارة المجموعة، وتلحق بها زامبيا إلى المونديال الإفريقي، على منتخب تشاد وسيراليون.

المجمعة الثامنة

تضم المجموعة الثامنة الكونغو الديموقراطية وغينيا وتنزانيا وإثيوبيا.

تعتبر هذه الجموعة أقل مجموعات تصفيات كأس الأمم الإفريقية، ولكن ستحسم الكونغو الديموقراطية وغينيا البطاقات المؤهلة للأمم الإفريقية، عن هذه المجموعة.

المجموعة التاسعة

تقع مالي ضمن المجموعة التاسعة رفقة غينيا بيساو وموزمبيق وإسواتيني.

سينهي المنتخب المالي الملئ بالنجوم، هذه المجموعة في الصدارة، بينما تحجز غينيا بيساو الذي قدمت نسخة مميزة في كأس الأمم الإفريقية 2023، المقعد الثاني من هذه المجموعة، رغم طموع منتخب موزمبيق.

المجموعة العاشرة

وقعت الكاميرون في المجموعة العاشرة إلى جانب ناميبيا وزيمبابوي وكينيا.

رغم الأداء الغير مقنع في النسخ الثلاثة الماضية، إلا ان الكاميرون ستكون ضمن المنتخبات المرشحة للقب، وستتصدر هذه المجموعة، وستحجز ناميبيا مقعدها المؤهل لكأس الأمم الإفريقية، بعد صراع مع زيمبابوي.

المجموعة الحادية عشر

تضم المجموعة الحادية عشر منتخب جنوب إفريقيا القوي، والكونغو وأوغندا وجنوب السودان.

يعد منتخب إفريقيا أحد أقوى متخبات أفريقيا، ويقدم مستويات قوية خلال السنوات الماضية، ويضم العديد من المواهب البارزة، وبالتالي فأنها مرشحة بقوة لصدارة المجموعة، وستتنافس أوغندا والكونغو على البطاقة الثانية، بينما لن تحصل جنوب السودان أكثر من نقطتين.

المجموعة الثانية عشر

وقعت السنغال أقوى منتخبات القارة أخر عشر سنوات في المجموعة الأخيرة مع بوركينا فاسو وبروندي ومالاوي.

نظراً لما تمتلك السنغال من نجوم عالميين فأنها ستتصدر هذه المجموعة، وتحسم بوركينا فاسو أخر البطقات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية بعد منافسة كبيرة مع منتخب مالاوي.

موعد كأس ألأمم لإفريقية

ومن المقرر أن تبدأ منافسات كأس الأمم الإفريقية 2025، في المغرب، في الفترة بين 25 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.تعرف على مجموعات تصفيات كأس الأمم الإفريقية والمرشحة للتأهل.

أضف تعليق