شومان: وثيقة المدينة أسست لأول دولة ديمقراطية تعترف بالجميع

شومان: وثيقة المدينة أسست لأول دولة ديمقراطية تعترف بالجميعالدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء

مصر14-9-2024 | 16:10

أكد الدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء ورئيس منظمة خريجي الأزهر، على بعض ثوابت الدين الإسلامي وإرساء مبدأ التعايش السلمي الذي يسوي بين جميع أبنائه على اختلاف انتمائهم الديني والعقدي.

وأوضح في كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر الدولي و الملتقى الوطني الثامن لخريجي الأزهر الشريف ب إندونسيا والذي أقامته جامعة كياهي الحاج عبد الحليم في جاوى الشرقية، أن أول هذه المبادئ هو إصلاح ذات البين مثلما فعل النبي (ﷺ) عندما هاجر إلى المدينة، فقد آخى بين الأوس والخزرج واستطاع أن يحول هذا التناحر والاقتتال إلى مجتمع واحد متماسك قوي.

كما أكد أن أفضل نموذج للتعايش السلمي في مجتمع واحد هو ما فعله النبي (ﷺ) من وضع وثيقة المدينة التي أسَّست لأول دولة ديمقراطية تعترف بالجميع، فالكل يعيش تحت ظلها في أمن وأمان وسلام.
وهذا النموذج الفريد يمكن تطبيقه إذا أرادت الأمم المتحضرة إقرارالأمن في المجتمعات.

وأشار إلى أن الإسلام دين السلام، وكل حروفه مشتقة من مادة السلام، وحتى آيات القتال في القرآن الكريم جاءت لتقر سياسة السلام الذي تأتي به القوة، فهذه القوة ليست إلا لردع العدوان والدفاع عن النفس، فالسلام تحميه القوة، أما الضعف فيغري الأعداء بالتطاول على بلاد المسلمين. ومن مبادئ التعايش كذلك تعامل الرسول (ﷺ) مع اليهود، ومع المشركين حتى في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة.

كما ركز على تنشيط دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ مبادئ التعايش السلمي، وضرورة التمسك بكتاب الله وسنة رسوله (ﷺ) واجتهادات سلفنا الصالح.

وختم كلمته بنقل تحيات فضيلة الإمام الأكبر إلى دولة إندونسيا وشعبها المضياف والسادة الحضور، كما رحب بممثل الكنيسة فهم شركاء الوطن، وهذا مثال عملي على التعايش السلمي الذي رسخه الإسلام.

أضف تعليق

الشرق الأوسط .. ورسائل الرئيس

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2