في يوم مولده.. ما هي قصة المولد النبوي الشريف؟

في يوم مولده.. ما هي قصة المولد النبوي الشريف؟المولد النبوى الشريف

الدين والحياة15-9-2024 | 06:24

تستعد الأمة الإسلامية في مختلف دول العالم الى الاحتفال بذكرى تاريخ المولد النبوي وقد كان مولده -صلى الله عليه وسلم- مولد خير وبركة للخلق أجمعين، تشرفت فيه الدنيا مبتهجة بمولده، المبعوث رحمة للعالمين.

إن قصة مولد خير البشر مليئة بالأحداث، فقد كانت الأمم تتناقل خبر قدومه بما ذكر عندهم، ومن تلك الأحداث.

لقد نقل الأحبار والكهن والرهبان خبر قدوم نبي، وأنه سيكون خاتم الأنبياء، فبعد عيسى -عليه السلام- انقطعت الرسالة فترة من الزمان، وهذا زاد لهفتهم إلى لقاء ذلك النبي، وقد بشّر عيسى -عليه السلام- بني إسرائيل بقدوم محمد -صلى الله عليه وسلم-، قال -تعالى-: (يا بَنِي إِسْرائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْراةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ).

وكان بنو إسرائيل يعتقدون أن هذا النبي المبعوث سيكون منهم، فكانوا يقولون: "اللهم انصرنا بالنبي المبعوث في آخر الزمان"، ولما جاء سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو ليس منهم كفروا به، قال -تعالى-: (وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكافِرِينَ).

ولد سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في يوم الاثنين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام الفيل، في مكة المكرمة، وأما نسبه الشريف فهو محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم واسمه عمرو، بن عبد مناف، بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان.

كان طفولة النبيّ طفولة فريدة، فلم يكن كأيّ طفل على هذه الأرض، كيف لا وهو خير البشر، فقد اصطفاه الله دون خلقه، وهذه بعض الأحداث التي جرت في طفولته.

فرح المسلمون بولادة نبينا الكريم فرحاً شديداً، وكيف لا يفرحون وقد بلّغنا رسالة الإسلام، ودعانا إلى دين الحق، وأرشدنا إلى طريق الهدى، وقد جعلوا من هذا اليوم يوم فرح وسرور، وإن أفضل ما يفعله المسلمون في ذلك اليوم هو: ذكر وتذكّر السيرة النبوية العطرة، والشمائل الكريمة، والحث على التمسك بهذا الدين، وبسيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا