هل فشلت "مغامرة" زيلينسكي في "كورسك" ؟

هل فشلت "مغامرة" زيلينسكي في "كورسك" ؟زيلينسكي

بعد أسابيع من التساؤلات بشأن تباطؤ روسيا في الرد علي التوغل الأوكراني في منطقة كورسك الروسية الحدودية والذي بدأ في السادس من أغسطس الماضي، جاء الرد على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، تزامنا مع إعلان القوات الروسية السيطرة علي بلدات جديدة في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا ، ما يلقي بظلال من الشك حول نجاح مغامرة كورسك في تحقيق أهدافها، بينما يطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين بمزيد من الأسلحة لمواجهة روسيا .

وأوضح بوتين أمام منتدى اقتصادي في الشرق الأقصي الروسي أن «الهدف الرئيسي» ل روسيا هو السيطرة علي منطقة دونباس . وقال الرئيس الروسي «كان هدف العدو من مهاجمة منطقة كورسك الروسية إثارة التوتر لدينا وجعلنا مضطرين لإعادة نشر قواتنا من منطقة إلى أخري ووقف هجومنا في المناطق الرئيسية، خصوصا في دونباس التي يمثل تحريرها أولويتنا».

لكن دخول أوكرانيا إلي كورسك، حسبما ذكر بوتين، جعل تقدم موسكو في شرق أوكرانيا أسرع ، موضحا «أضعف العدو نفسه في مناطق رئيسية، فيما سرع جيشنا عملياته الهجومية».

وأكد الرئيس الروسي في الوقت ذاته أن موسكو بدأت دحر القوات الأوكرانية تدريجيا من المنطقة الحدودية حيث سيطرت على بعض البلدات والقري.

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا

أضف تعليق

الشرق الأوسط .. ورسائل الرئيس

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2