"سويلم" يلتقي بالوزير العراقي لمناقشة التحديات التي تواجه البلدين

"سويلم" يلتقي بالوزير العراقي لمناقشة التحديات التي تواجه البلدينجانب من اللقاء

مصر17-9-2024 | 14:10

على هامش فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه المنعقد في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بـ عون ذياب عبدالله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية.

وقد أعرب الدكتور سويلم، عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، مشيراً لتشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر والعراق، كون الدولتين هما مهد الحضارة الفيضية التي قامت على أحواض الأنهار سواء نهري دجلة والفرات أو نهر النيل، وهو ما يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه، مؤكداً على أهمية مواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين عام 2020، والتي تم تجديدها عام 2024.

وأعرب الوزير العراقي، عن تطلعه للإستفادة من الخبرات المصرية في إدارة المياه خاصة في مجال الري الحديث وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي لرفع كفاءة استخدام المياه.

وتوجه الدكتور سويلم، بالدعوة للوزير العراقي للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، والمزمع عقده في شهر أكتوبر المقبل.

الجدير بالذكر، بأنه قد سبق توقيع مذكرة تفاهم بين مصر و العراق في مجال الموارد المائية للتعاون في مجالات (الري الحديث، معالجة وإعادة إستخدام المياه، القضاء على التصحر، مقاومة الحشائش المائية، هيدروليكا الأنهار والشواطئ، نوعية المياه والرسوبيات، الإصلاح المؤسسي والتشريعي، حماية الشواطئ)، وتم تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين، والتي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية للعراق وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين.

أضف تعليق