اختراق أمني كبير.. قتلى ومصابون بالألاف من حزب الله في انفجار "البيجر"

اختراق أمني كبير.. قتلى ومصابون بالألاف من حزب الله في انفجار "البيجر"جانب من الانفجار

عرب وعالم17-9-2024 | 19:43

اخترقت إسرائيل أجهزة الاتصال "البيجر" في لبنان مما أدى إلى أجهزة اتصال لاسلكي وتشكل هذه العملية أكبر خرق استخباراتي حتى الآن

انفجار أجهزة البيجر

ومن جانبه أعلن وزير الصحة اللبناني مقتل 8 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 أغلبهم من عناصر حزب الله في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمونها.

ووجه وزير الصحة نداء إلى كافة المستشفيات باستقبال جميع المصابين، في حين قال الدفاع المدني اللبناني إن المستشفيات في الجنوب تجاوزت قدرتها الاستيعابية ونعمل على نقل الجرحى خارج المحافظة.

وأعلن حزب الله -في بيان- أن ما وصفها بـ"الانفجارات الغامضة" أدت حتى الآن إلى استشهاد طفلة وشخصين وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة، مؤكدا أن الأجهزة الطبية تعالج الجرحى في عدد من المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية.

وأكد البيان أن "الأجهزة المختصة في حزب الله تجري تحقيقا واسع النطاق أمنيا وعلميا لمعرفة سبب الانفجارات المتزامنة".

ودعا الحزب إلى "الانتباه من الشائعات والمعلومات المضللة بما يخدم الحرب النفسية لمصلحة العدو الصهيوني".

انفجار أجهزة البيجر

وانفجرت سيارة على الطريق الواصل بين نفق المواساة ودوار كفرسوسة بدمشق يرجح أنه بسبب انفجار جهاز Pager لاسلكي داخلها

كما أعلن إعلام إيراني عن إصابة السفير الإيراني لدى لبنان في انفجار جهاز اتصال لاسلكي.

وكشف إعلام إسرائيلي عن حالة استنفار كبرى في المناطق الشمالية وفتح الملاجئ تحسبا لرد حزب الله، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

تعرف على جهاز البيجر

"البيجر" هو جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول، ويُسمى أيضا جهاز النداء اللاسلكي، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

تُستخدم أجهزة البيجر -وتُسمى أيضا أجهزة البليب- للتواصل مع الزبائن في المطاعم والمقاهي، أو في المستشفيات والمراكز التجارية الكبيرة، أو في كل مؤسسة تريد تسيير منظومة جماعية والتواصل معها بسهولة.

وتعمل أجهزة البيجر ببطاريات الليثيوم التي قد تعمل نحو 30 ساعة متواصلة، وقد تم تطوير النسخ الأولى من هذه الأجهزة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وشاع استخدامها مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن نفسه قبل انتشار الهواتف المحمولة.

في الأصل كانت منظومة أجهزة البيجر تعمل عبر موجات اتصال لاسلكي، يتم إرسالها من هوائيات متخصصة، ومع التطور التكنولوجي بدأت تستوعب تقنيات التواصل المتطورة مثل التطبيقات والبلوثوت والواي فاي.

أضف تعليق