"دار المعارف وأكتوبر" في ملتقى " مسار العائلة المقدسة"

"دار المعارف وأكتوبر" في ملتقى " مسار العائلة المقدسة"جانب من الملتقى

مصر19-9-2024 | 15:55

أشاد الدكتور اسحق عجبان، عميد معهد الدراسات القبطية، بمؤسسة " دار المعارف ومجلة أكتوبر" خلال ملتقى مسار العائلة المقدسة الذي أقيم لمدة ٣ أيام في نقابة الصحفيين.

وخلال محاضرة في الجلسة الختامية للملتقى والتى كانت بعنوان "رحلة العائلة المقدسة في أرشيف الصحافة المصرية" تطرق الدكتور "عجبان" إلى "دار المعارف"، مشيرا أنها كانت من أوائل دور النشر التي أصدرت كتابا عن رحلة العائلة المقدسة للصحفي والباحث الألماني "اوتو ميناردس" والذي صدر في طبعته الأولي سنة ١٩٦٣ عن "دار المعارف".

كما ذكر "عجبان" في عرضه عدد "مجلة أكتوبر" في بداية هذا العام، والذي تصدر غلافه عنوان ملف العدد "المسيح يبكي" وكان مزيج من الاحتفال بميلاد السيد المسيح، والبكاء على دماء آلاف الأبرياء من الشعب الفلسطيني، نتيجة العدوان الصهيوني، وكان ملف العدد يحتوي على مقالة للدكتور "عجبان" عن رحلة العائلة المقدسة بعنوان "رحلة العائلة المقدسة حقائق تاريخية .. وبركات روحية .. وقيم إنسانية ".

وشهدت الجلسة الختامية، أيضا محاضرة للدكتور شريف مورجان، ركز فيها على أن مسار العائلة المقدسة يعتبروا للتنمية، وأنه يحافظ على التراث المصري من الناحية المعمارية، مؤكدا على أن المسار الذي يشتمل حاليا ٢٥ نقطة يمكن أن يؤدي إلى تنمية ٥٠% من المناطق في مصر اقتصاديا ومعماريا وبشريا، وذلك بالتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تدعم بالفعل هذا الاتجاه.

كما شهدت المحاضرة الأخيرة، جولة قدمها الدكتور نادر الألفي، الأستاذ بكلية السياحة والفنادق بجامعة السادات، ورئيس قسم الآثار القبطية بمعهد الدراسات القبطية، حول الأيقونات والجداريات المصرية والأجنبية التى صورت العائلة المقدسة لمصر وتبرز روعة الفن القبطي.

وأقيم على هامش الملتقى متحف إلكتروني خاص بمؤسسة "مصر المباركة" برئاسة ناصر صبحي، قدم خلاله عرض تكنولوجيا بتقنية التجول الافتراضي "VR"، حول نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة مصحوبا بشرح لنقاط المسار بـ ٨ لغات عالمية.

أضف تعليق

كلنا معاك من أجل الوطن

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2